البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

انيس

أنيس الجربوعي : نسبة التجديد في الهيئات الفرعية للإنتخابات تجاوزت 50 بالمائة

أفاد عضو الهيئة العليا المستقلّة للإنتخابات أنيس الجربوعي بأنّ مجلس الهيئة قد قام بالتجديد صلب الهيئات الفرعيّة للإنتخابات بنسبة تجاوزت ال50 بالمائة وذلك عبر إتاحة الفرصة لوجود جديدة لها من المؤهلات والخبرة ما يمكّن من ضخّ دماء جديدة وإضفاء المزيد من الشفافيّة في العمليّة الإنتخابيّة برمّتها.

وأشار الجربوعي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الثلاثاء الى أنّ مجلس الهيئة قد قام بتركيز 27 هيئة فرعية بكامل تراب الجمهورية متكونة من قضاة و أساتذة الجامعات و محامين ومهندسين في الإعلامية و خبراء محاسبين وعدول اشهاد وتنفيذ ومختصين في الإتصال موضّحا أنّ عمليّة التجديد قد تمت إثر تقييم للأداء في الانتخابات البلدية والتوقّف على بعض الهنات في بعض الهيئات.

وكان مجلس الهيئة العليا المستقلّة للإنتخابات قد نظر خلال إجتماعه أمس في مطالب الترشحات المتعلّقة بالهيئات الفرعية وأصدر القائمة النهائية للمقبولين والتي تضمّنت 87 إسما من مختلف ولايات الجمهورية.

يذكر ان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وفي إطار استعدادها للانتخابات التشريعية والرئاسية لسنة 2019 قد أعلنت يوم 21 ماي الماضي عن فتح باب الترشح لعضوية الهيئات الفرعية بمختلف الدوائر الانتخابية داخل البلاد التونسية وعددها 27 هيئة وبالخارج كما قامت بالتمديد في فترة قبول الترشحات إلى يوم 21 جوان الماضي.

وتتولى هذه الهيئات مساعدة مجلس الهيئة في القيام بمهامه كما تتكون هذه الهيئات من أربعة أعضاء على الأكثر من بينهم رئيس وينتمي هؤلاء الاعضاء للفئات المهنية التالية وهي قاض عدلي، قاض إداري، محام، عدل إشهاد أو عدل تنفيذ، أستاذ جامعي في احدى الرتب الجامعية (مساعد أو أستاذ محاضر أو أستاذ تعليم عال)، مهندس مختص في مجال المنظومات والسلامة المعلوماتية، مختص في الاتصال، مختص في المالية العمومية.

وتتلخص صلاحيات الهيئات الفرعية للانتخابات وفق ما ينص عليه القانون الأساسي عدد 23 لسنة 2012 وقرار الهيئة عدد 5 لسنة 2017، في البت في اعتماد ممثلي القائمات المترشحة للانتخابات التشريعية والرئاسية ومتابعة عمليات تسجيل الناخبين والبت في مطالب الاعتراض بالاضافة إلى البت في مطالب الترشح ومطالب سحب الترشحات وتمثيل الهيئة لدى المحاكم وتنفيذ الأحكام القضائية الباتة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa