البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

رئيس الجمهورية_كلمة إلى الشعب التونسي_وضع أمني_22-01-2016

الباجي قائد السبسي: تونس مستهدفة في أمنها واستقرارها وهناك أياد خبيثة ومعروفة استغلّت التحرّكات المشروعة لمحاولة بثّ الفتنة

اعتبر رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي في تعليقه على موجة الاحتجاجات التي شهدتها عديد مناطق البلاد خلال الأيام الأخيرة أنّ تونس مستهدفة في أمنها واستقرارها، غير أنّه شدّد على أنّ البلاد ليست مستهدفة في كيانها على عكس ما يتصوّره البعض وفق تعبيره.

وقال قائد السبسي في كلمة توجه بها مساء الجمعة إلى الشعب التونسي عبر القناة العمومية الوطنية 1 إنّ أياد خبيثة ومعروفة وفق توصيفه استغلت التحرّكات المشروعة في بعض المناطق لمحاولة بث الفتنة والقيام بعمليات حرق ونهب.

وأضاف في هذا الصدد بعد انطلاق الاحتجاجات السلمية على البطالة في القصرين دخلت الأيادي الخبيثة على الخطّ، موضّحا أنّ أصحاب هذه الأيادي  كلّهم معروفون وانتماءاتهم الحزبيّة معروفة سواء كانت أحزابا مرخّصا لها أو غير مرخّصة.

كما نبّه إلى إمكانيّة دخول أطراف إرهابيّة على خطّ الاحتجاجات في اتجاه مزيد رفع الاحتقان وتوتير الأوضاع.

|

وقال إنّ بعض قُطّاع الطرق ومحترفي السرقة استغلّوا الاحتجاجات السلميّة المطالبة بالتشغيل واندسّوا وسط المحتجّين لممارسة العنف والتخريب والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة، مؤكدا أنّ أعمال الفوضى والتخريب هي التي حدّت باتّخاذ قرار فرض حظر التجول. وذكّر في هذا الصدد بأنّ قانون الطوارئ مازال ساريا ويتعيّن تطبيق مقتضياته في كنف المرونة ولكن بكلّ جدّ.

وانتقد رئيس الجمهورية في ذات الوقت ما أسماه بالانفلات الإعلامي المبالغ فيه من وسائل إعلام داخلية وخارجية والذي قال إنّه لا يأخذ بعين الاعتبار الأوضاع الراهنة ويعمد إلى زيادة الاحتقان.

|

ولاحظ قائد السبسي في كلمته أنّ التحرّكات طبيعيّة ومشروعة من شباب يعاني من حالة بطالة وتهميش طالت مدّتها سيّما وأنّ شعار الثورة هو حرية وكرامة وأنّه ليس هناك كرامة دون شغل.

وبيّن أنّ الحكومة الحالية التي مضى على تسلّمها مهامها قرابة العام ورثت حالة اقتصادية صعبة وبطالة خانقة تطال زهاء 700 ألف شاب بينها قربة 300 ألف من حاملي الشهائد العليا، مطالبا الحكومة بتقديم برامج تهدف سريعا إلى الحدّ من البطالة والنهوض بالمناطق المهمّشة.

وقال إنّ مكافحة البطالة تُعدّ من أوكد أولويات الحكومة، معربا عن اليقين بأنّ الحكومة ستجد التمويلات اللاّزمة لمواجهة الوضع والاستجابة إلى مطالب الشباب المعطلين.

وطمأن رئيس الجمهورية الشعب التونسي بوجود مؤسسات ساهرة على أمن المواطنين وممتلكاتهم، مثمّنا في هذا الخصوص جهود عناصر قوات الأمن والحرس والجيش وتضحياتهم من أجل المحافظة على الاستقرار وحماية الممتلكات العامة والخاصة.

|

وترحّم في هذا الصدد على روح الأمني سفيان البوسليمي الذي قضى في فريانة وهو يؤدّي واجبه وعلى روح الشاب رضا اليحياوي الذي توفّي موفّى الأسبوع الماضي في سياق الاحتجاجات المطالبة بالتشغيل.

وشدّد قائد السبسي في ختام كلمته على أنّ تونس تطمئن كلّ شركائها في الخارج على أنّها ستواصل بثبات مسار انتقالها وسعيها نحو التقدّم والرقيّ.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa