البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

sid_4

الصيد يعلن عن عدد من المشاريع المستعجلة لفائدة ولاية قابس

صندوق للتنمية والتشغيل وإدارة جهوية للبيئة بقابس والتأهيل الفوري لمحطة التطهير بشط السلام، هي بعض المشاريع المستعجلة التي أقرتها جلسة ممتازه عقدها رئيس الحكومة الحبيب الصيد مساء امس الخميس بولاية قابس.

وتتضمن المشاريع المستعجلة التي أعلن عنها الصيد، أيضا الانطلاق في إنجاز القسط الثاني من مشروع التنمية الفلاحية المندمجة وتغيير موقع الثكنتين العسكريتين بقابس إلى بوشمة.

وتوج الصيد زيارة العمل التي أداها عشية امس الخميس إلى ولاية قابس مرفوقا ب13 وزيرا وعدد من المستشارين برئاسة الحكومة،بعقد جلسة ممتازة تم فيها التطرق الى ملفات التنمية بالجهة ومشاغل متساكينها.

وتتمثل هذه المشاكل بالخصوص في ملفات البيئة والعناية بالمحيط  والصحة والاستثمار والتشغيل ودعم البنية الاساسية والتجهيزات الجماعية.

وإلى جانب المشاريع المستعجلة، التي أعلن عنها رئيس الحكومة لفائدة ولاية قابس، أقرت ذات الجلسة مجموعة من المشاريع التيسيتم التسريع في إنجازها وأخرى ستدرج ضمن المخطط التنموي القادم (2016/2020).

وتتصل المشاريع والاجراءات التي سيتم التسريع بها خاصة انطلاق أشغال محطة تطهير بحامة قابس قبل موفى 2015 والانطلاق في إعداد الدراسات التفصيلية لمحطة تحلية مياه البحر بالزارات.

كما تهم هذه المشاريع تطوير المستشفيين المحليين بالحامة ومارث الى مستشفيين جهويين صنف « ب » إضافة إلى إنجاز المشاريع المبرمجة لمعالجة التلوث الهوائي وتفعيل برنامج المسؤولية المجتمعية للمؤسسات الصناعية بدعم البنية التحتية.

أما في ما يتعلق بالمشاريع التي ستدرج في إطار المخطط التنموي القادم(2016/2020) فقد أقرت الجلسة الممتازة، أنه سيقع،انطلاقا من سنة 2016،استكمال كل من الطريق السيارة صفاقس/قابس ليبدأ استغلالها في جوان 2016 وقابس/مدنين ليشرع في استغلالها مع موفى سنة 2017، إضافة إلى إنجاز دراسة لاحداث طريق ساحلية تربط بين قابس والزارات.

كما تم الإعلان في الجلسة عن الانطلاق خلال سنة 2016 في إنجاز الدراسات الخاصة بإحداث مستشفى جامعي بالجهة إضافة إلى إنجاز محطة لتحلية المياه من طرف المجمع الكيميائي التونسي بتقنية التناضح العكسي بقيمة 100 مليون دينار.

وتشمل مشاريع المخطط التنموي 2016/2020 أيضا إحداث منطقة لوجستية بولاية قابس قرب الميناء التجاري وتطوير نشاط مطارقابس/ مطماطة عبر احداث خطوط دولية في صورة ثبوت المردودية الاقتصادية لها والانطلاق في دراسة مشروع خط بحري لنقل الحاويات.

كما تم إقرار التسريع في اجراءات انجاز المدينة الاستشفائية بالخبايات في الحامة وتهيئة المنطقة السياحية بشط الحمروني وإدراج بلديتي « شنني النحال » و »الحامة » كبلديتين سياحيتين وترميم القرية السياحية بتوجان والتسريع في إجراءات إنجاز المستشفى الخاص للأمراض السرطانية.

وكالة تونس افريقيا للانباء

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa