البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

صابة الحبوب القصرين

القصرين : برمجة 120 ألف هكتار من الحبوب خلال الموسم الفلاحي الحالي

برمجت دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين خلال الموسم الفلاحي الحالي (2018 -2019) بذر 120 ألف هكتار زراعات كبرى تتوزع بين 115 ألف هكتار حبوب مطرية، و5 آلاف هكتار حبوب مروية، وتتركز هذه المساحات بالخصوص بشمال الولاية بمعتمديات جدليان وتالة وحيدرة والعيون وفوسانة، وفق رئيس الدائرة بشير البوبكري.

وأضاف البوبكري في تصريح لمراسلة وكالة تونس افريقيا للانباء بالجهة أنه « تمت برمجة 4500 هكتار أعلاف خريفية خلال هذا الموسم، و300 هكتار أعلاف صيفية »، واشار الى أن « موسم الزراعات الكبرى أنطلق بالجهة في بداية شهر أكتوبر الجاري والبذور متوفرة بمراكز التزويد، بما فيها بذور القمح الممتازة، ولا توجد إشكاليات في عملية التزود بالبذور وكذلك بالأسمدة » وفق قوله.

وبيّن في سياق متصل أن « حاجيات ولاية القصرين من البذور تقدر ب5 آلاف قنطار من بذور القمح العادية والممتازة، وب1100 قنطار من بذور الشعير العادية ».

وأكد عدد من الفلاحين أن الموسم الفلاحي الحالي « يبشر بكل خير بعد الأمطار الأخيرة التي شهدتها أغلب مناطق الجهة، مما شجع على الانطلاق مبكرا في تحضير الأرض (تمييلها) قبل حرثها »، وعبروا بالمناسبة عن تذمرهم من « غلاء أسعار البذور الممتازة وعدم توفير القروض الموسمية من طرف البنوك ».

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa