البث الحي

الاخبار : متفرقات

unnamed

الكبسولة والمعدات الخاصة بالقمر الصناعي التونسي  » تحدي 1″ تنقل اليوم إلى المحطة الفضائية ببيكنور بكزاخستان

 يفترض، وفق ما تم الإعلان عنه من قبل شركة  » تلنات هولدينغ، أمس الإثنين، أن يتم ، الثلاثاء، نقل الكبسولة والمعدّات الخاصّة بالقمر الصناعي التونسي  » تحدي 1  » إلى المحطّة الفضائيّة ببيكنور بكزاخستان.

ويأتي ذلك، بعد أن تسلمت أمس، الإثنين 15 فيفري 2020، بشكل رسمي، شركة  » غلافكوسموس « ، المتعهدة باطلاق القمر الصناعي التونسي » تحدي 1″ والذي طوّرته شركة  » تالنت هولدينغ »، وذلك خلال حفل رسمي نظم في موسكو، وفق ما أعلنت عنه شركة  » تالنت » على صفحتها على شبكة التواصل الاجتماعي فايسبوك.

وتم، أثناء التسليم، إجراء آخر الفحوصات الفنية وعملية تنظيف وتعقيم القمر الصناعي بالغرفة البيضاء، قبل إدخاله في كبسولة الإطلاق ووضعه في وضعية التشغيل و إحكام إغلاق بوابة الكبسولة، التي ستفتح لاحقا في الفضاء الخارجي يوم 20 مارس2021.

وتجدر الإشارة إلى أن »تحدي 1″ هو أول قمر صناعي عربي يتم تصنيعه بقدرات محليّة 100 بالمائة من قبل الخبرات التونسية المتخصصة في الأنشطة التقنية والبرمجيات والهندسة في شركة  » تلنات ». وهو قمر صناعي متخصص في أنترنات الأشياء وسيستخدم لأول مرة في العالم بروتوكول  » لورا » في اتصالات الفضاء.

يذكر أنه يوم 1أفريل 2019 أمضي عقد إطلاق أوّل قمر صناعي تونسي وهو  » تحدي 1? بين مجموعة  » تلنات  » التونسية والمشغل الروسي  » سويوز 2″ الذي سيتولى عملية إطلاق القمر.

ويعد مشروع اطلاق القمر الصناعي تحدي 1 الأول في تاريخ تونس وهو يندرج في إطار تطوير البحث العلمي والابتكار.

يشار ان شركة « تلنات هولدينغ » تأسست سنة 1994 وهي متخصصة في صناعة البرمجيات والأنظمة الإلكترونية ومتحصلة على شهادة المطابقة للمواصفات  » إزو 9001″ و ت ل 9000.

بقية الأخبار

ممكن

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa