البث الحي

الاخبار : متفرقات

7amel-mediom

المرأة الحامل وصيام شهر رمضان المبارك

الصيام « الآمن » للحامل مرهون بحالتها الصحية وأحيانا تصادف الحامل مشاكل نتيجة للصوم.

 كما ينتاب القلق بعض النساء من الصيام في رمضان أثناء شهور حملهن خوفاً من تأثير ذلك على صحة الجنين.

ويقول الأطباء إن الاعتدال والأخذ بالأسباب هو الموقف الصحيح.

 وفي الواقع لا يوجد مانع من صيام المرأة الحامل إن اتبعت بعض الإرشادات المهمة على أن تراجع الطبيب إذا ما تعرضت لأية مضاعفات فاحتياجات المرأة الحامل تختلف عن غير الحامل من حيث العناصر الغذائية المختلفة التي تزيد بشكل لافت عنها في غير فترة الحمل.

وعلى سبيل المثال تحتاج الحامل إلى نسبة 30% من البروتينات أكثر من المرأة العادية.

 كما ترتفع حاجتها للسعرات الحرارية لتوليد الطاقة التي يحتاجها الجنين.

 ولهذا يجب أن تركز المرأة الحامل في شهر رمضان بالذات على الأغذية التي تحتوي على البروتين مثل اللحوم سواء البيضاء أو الحمراء والبيض إلى جانب تناول الخضراوات الطازجة والتقليل من النشويات.

ويجب ملاحظة أن الحالة الجسمانية والصحية للمرأة الحامل ليست واحدة أثناء فترات الحمل المختلفة فشكل جسمها واحتياجاتها وحجم ونمو الجنين.

المرأة الحامل بحاجة إلى كميات إضافية من المكونات الغذائية وخصوصاً الغذاء الذي يحتوي على الحديد والكالسيوم اضافة إلى جرعات زائدة من المغنيسيوم وذلك بحسب حاجة الحامل إليها، والتي يحددها طبيبها المعالج.

ويجب على الحامل تناول الأغذية التي تحتوي على البروتين مثل اللحوم سواء البيضاء أو الحمراء والبيض إلى جانب تناول الخضراوات الطازجة والتقليل من النشويات.

على الحامل في رمضان تجنب الأطعمة التي تحتوي على البهارات والتوابل الحارة والتقليل من تناول المياه الغازية والشاي والقهوة وعدم الإكثار من الحلويات حتى لو كانت معتادة على ذلك حتى لا يزداد وزنها إلى أكثر من 13 كيلوجراماً على مدى شهور الحمل التسعة.

المصدر: وكالات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa