البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

حماية مدنية ثلوج

الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية : إزاحة 116 سيّارة عالقة بالثلوج بعين دراهم واللجان الجهوية لمجابهة الكوارث في حالة انعقاد دائم

أكّد الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية معز تريعة اليوم السبت أنّ اللجان الجهوية لمجابهة الكوارث في حالة انعقاد دائم وقد اتخذت كافة الإجراءات لضمان سلامة المواطنين ومجابهة التغيرات المناخيّة ببعض الجهات التي تشهد تساقط الثلوج.

وبيّن في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أنّه وعلى إثر تساقط كيات هامة من الثلوج بمنطقة عين دراهم من ولاية جندوبة تمّ إزاحة 116 سيّارة عالقة بالثلوج وعدد من الحافلات التابعة للشركة الجهوية للنقل من قبل أعوان الحماية المدنيّة.

أمّا عن ولاية سليانة التي تشهد ايضا تساقط للثلوج أفاد تريعة بانّ اعوان الحماية المدنية يقومون بالمعاينة ومساعدة المواطنين موضّحا انّها قامت بإزاحة 4 سيارات عالقة بالثلوج بمنطقة سدّين من ولاية مكثر من بينها سيارة مخصّصة لمرضى الكلى.

ولفت في هذا الصدد إلى أنّ الحماية المدنية تعمل بالتنسيق مع جميع الهياكل المعنية في عين دراهم لتقديم المساعدة للمواطنين والتأكيد على ضرورة ملازمة الحذر.

وكانت وزارة الداخلية ذكرت أمس أنّه وإثر صدور بلاغ المعهد الوطني للرّصد الجوّي يوم الأربعاء الماضي حول الانخفاض الملحوظ لدرجات الحرارة وإمكانيّة تساقط الثّلوج بعدد من مناطق ولايات الشّمال والغربي والوسط الغربي، تمّت دعوة الولاّة المعنيّين (جندوبة والكاف وباجة وسليانة والقصرين) لعقد اللّجان الجهويّة لمجابهة الكوارث وتنظيم النّجدة والاستعداد المحكم وأخذ الاحتياطات اللاّزمة لمجابهة هذه التّغيّرات المناخيّة.

وبيّنت أنّ اللّجان الجهويّة لمجابهة الكوارث وتنظيم النّجدة انعقدت وتمّ اتّخاذ جملة من الاجراءات اللاّزمة من بينها التّزويد بالموّاد الاستهلاكيّة الأساسيّة وخاصّة بسائل غاز البترول الأزرق وقوارير الغاز المعدّة للاستهلاك المنزلي إضافة إلى تأمين عمليّة إيواء المصابين ببعض الأمراض المزمنة والقصور الكلوي بأقرب المؤسّسات الاستشفائيّة لضمان تمكينهم من برنامج العلاج اللاّزم وذلك بالتّنسيق مع مصالح الصّحة.

كما اتخذت ايضا إجراءات تتعلّق بتوفير الآليّات الضّروريّة (الآلات الكاسحة لإزاحة الثّلوج عن الطّرقات) لتأمين سيولة حركة الجولان إضافة إلى ضبط وإعداد وتجهيز مراكز الإيواء لاستغلالها عند الضّرورة.ولفتت وزارة الداخلية إلى أنّه تمّ توزيع المساعدات على العائلات محدودة الدّخل (أغذية وأغطية وحشايا…) لمساعدتها على مجابهة موجة البرد.وقد تمّت الدعوة إلى أن تبقى اللّجان الجهويّة لمجابهة الكوارث وتنظيم النّجدة في حالة انعقاد دائم لمجابهة أيّ طارئ والتّدخّل عند الاقتضاء.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa