البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

133-013918-unesco-celebrates-world-radio-day_700x400

اليوم العالمي للإذاعة 2019 : الحوار والتسامح والسلام

تحتفل اليونسكو اليوم الاربعاء 13 فيفري 2019 إلى جانب العديد من المحطات الإذاعية في جميع أنحاء العالم باليوم العالمي للاذاعة حيث يتمحور الاحتفال هذا العام حول مفاهيم « الحوار والتسامح والسلام ».

وقالت اليونسكو إن الاحتفال بهذا اليوم يبرز الدور الكبير الذي تضطلع به الإذاعات في مساعدة مستمعيها على فهم آخر المستجدات من حولهم والمشاركة في القضايا المتعلقة بالمصلحة العامة مثل قضايا القانون والتعليم والصحة والمساواة بين الجنسين وإدماج المهاجرين. كما بينت الامم المتحدة عبر موقعها الالكتروني ان مقاصد هذا اليوم هي إذكاء الوعي بين الجمهور ووسائل الإعلام بأهمية الإذاعة، وتشجيع صناع القرار على انشاء وإتاحة إمكانية الوصول إلى المعلومات عن طريق الإذاعة، فضلا عن تعزيز التواصل والتعاون الدولي بين جهات البث.

وبهذه المناسبة، وجهت اليونسكو دعوة لجميع المحطات الإذاعية للانضمام للاحتفال بهذا اليوم من خلال تنظيم نقاشات عن ماهية الغير، وإشراك مستمعيها، ومنح صوت لمن لا صوت له، وتشجيع المستمعين على مشاركة تجاربهم الخاصة، وتشجيع العمل التشاركي بروح التسامح والسلام والديمقراطية وذلك للاحتفاء بالدور المهم الذي تضطلع به الإذاعة من أجل بناء عالم أكثر سلما وتسامحا.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في رسالته بمناسبة هذا اليوم إن « الإذاعة أداة ذات مفعول قوي ، فحتى في العالم الذي تهيمن عليه الاتصالات الرقمية، يصل صوت الإذاعة إلى عدد من الناس يفوق عدد من تصلهم أي منابر إعلامية أخرى كما تعد الإذاعة وسيلة لنقل المعلومات الحيوية و اذكاء الوعي بشأن القضايا المهمة. »

وأشار غوتيريش أن الإذاعة تمثل منبرا يمكن للناس استعماله والتفاعل على موجاته لإيصال آرائهم وشواغلهم ومظالمهم، بل الإذاعة أداة يمكن أن تشكل المجتمعات المحلية.

أما في الأمم المتحدة، ولا سيما في عمليات حفظ السلام التي نضطلع بها، اكد غوتيريش ان الإذاعة وسيلة حيوية لإعلام المتضررين بالحرب ولم شملهم ومدهم بأسباب التمكين كما ودعا الأمين العام بهذه المناسبة للاعتراف بما للإذاعة من قدرة على تعزيز الحوار والتسامح والسلام.

وتوفر اليونسكو في هذه المناسبة مجموعة من الموارد المفتوحة والمتاحة للجميع بالمجان، ومنها الأغاني الترويجية المعدّة باللغات الرسمية الست للأمم المتحدة وغيرها من المضامين الرامية إلى الترويج لليوم عبر المحطات الإذاعية ومواقع التواصل الاجتماعي.

وتنظم اليونسكو فضلاً عن ذلك مسابقة دولية مخصصة للمحطات الإذاعية.

نور الدين الحاج محمود أستاذ بمعهد الصحافة و علوم الاخبار بتونس يفيد : 

|

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa