البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

تجارة

تونس تحتل المرتبة 1 مغاربيا في مؤشر التجارة الالكترونية بين المؤسسة والمستهلك

صنّف تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية لسنة 2018، الخاص بمؤشر التجارة الالكترونية بين المؤسسة والمستهلك، تونس في المرتبة الاولى مغاربيا و79 عالميا (من بين 151 دولة) والرّابعة إفريقيا والعاشرة عربيا، وفق ما نشرته وزارة التجارة على صفحتها على الميديا الاجتماعية « فايسبوك ».

ويتعلق هذا التصنيف بتقييم استعداد البلدان لاعتماد التجارة الالكترونية وفقا لمعايير مدى استخدام الانترنات وعدد الخوادم الآمنة لكل مليون نسمة ومدى انتشار استخدام البطاقات البنكية ودرجة موثوقية الخدمات البريدية، وفق ما افاد به كاتب الدولة للتجارة سمير بشوال خلال ورشة عمل دولية حول « سبل تطوير آليات الدفع الإلكتروني » نظمتها شركة « فيزا » العالمية الرائدة في مجال تقنيات الدفع الالكتروني بالتعاون مع وزارة التجارة.

واضاف بشوال أنّ عدد مواقع « واب » الخدمات والتجارة والإلكترونية في تونس، بلغ سنة 2018، قرابة 1657 موقع منخرط بمنظومتي الدفع الإلكتروني لشركة نقديات تونس ومنظومة البريد التونسي « الدينار الالكتروني » .

وقد تم تسجيل أكثر من 4 مليون معاملة برقم معاملات يناهز 224 مليون دينار.

وأبرز توفر الكفاءات العالية في مختلف مجالات التكنولوجيات المجددة ذات القيمة المضافة العالية علاوة على وجود العديد من المؤشرات الدالة على نسق التطوّر المتواصل لتونس في المجال البنكي والدفع الإلكتروني، « وهو حافز لمزيد العمل والبذل حتى تتصدر تونس أعلى المراتب الدولية وتنخرط في الاقتصاد الرقمي باعتباره منظومة عالمية في أوج التطور »، وفق قوله.

وشدّد خلال هذه الندوة، على أنّ تونس شرعت في تركيز مقومات التّحول الرقمي قصد خلق بيئة ملائمة تمكّن من الانخراط الفاعل في الاقتصاد الرقمي وتطوير البنية التحتية وتحسين مناخ الأعمال والاستثمار والتشغيل ومزيد تطوير عمل الإدارة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa