البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

reozss

رئيس الجمهورية لدى لقائه الفخفاخ: « لا مجال إلا لتطبيق الفصل 89 ولا يمكن لهذا البرلمان سحب الثقة من حكومة تصريف الأعمال »

 قال رئيس الجمهوريّة، قيس سعيّد، اليوم الإثنين، خلال لقائه إلياس الفخفاخ، المكلّف بتشكيل الحكومة، « إن أحكام الدستور واضحة والأصل في الأمور تطبيق الفصل 89 منه »، مشدّدا على أنه « من وضع نصا عليه أن يحترمه … ومن قبل أن يدخل في العمل السياسي لا يدخله إلا في ظل أحكام الدستور ».

وبين سعيّد، في تصريح نشر على الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية، أنّ « البحث عن سحب الثقة من حكومة تصريف الأعمال، يعدّ عملا خارج الإطار الدستوري، نظرا إلى أنها حكومة غير مسؤولة، انبثقت عن المجلس السابق، أما اليوم فلا يمكن للبرلمان أن يسحب الثقة من حكومة تصريف الأعمال هذه ».

وأوضح رئيس الدولة قائلا: « إن تصريف الأعمال يعني أن تضمن الحكومة الحالية تواصل واستمرارية الدولة، وهي ليست حكومة مسؤولة حتى يقع سحب الثقة منها »، مشيرا إلى أنها « حتى لو سُحبت منها الثقة، ستبقى حكومة تصريف أعمال ». وقال في هذا الصدد: « كيف يمكن لهذا البرلمان سحب الثقة من حكومة لم يمنحها الثقة أصلا »، مؤكدا أن النص واضح و »لا مجال إلا لتطبيق الفصل 89 من الدستور ».

يّذكر أنّ الفصل 89 ينص بالخصوص على أنه « إذا مرت أربعة أشهر على التكليف الأول، ولم يمنح أعضاء مجلس نواب الشعب الثقة للحكومة، لرئيس الجمهورية الحق في حل مجلس نواب الشعب والدعوة إلى انتخابات تشريعية جديدة في أجل أدناه خمسة وأربعون يوما وأقصاه تسعون يوما » : 

|

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa