البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسيدي بوزيد

سيدي بوزيد: انطلاق نشاط اللجنة الجهوية للتعداد العام للفلاحة

أكد رئيس قسم الدراسات بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسيدي بوزيد خليفة غربي، ان اشغال اللجنة الجهوية للتعداد العام في مجال الفلاحة قد انطلقت، وتم انجاز حوالي 3 الاف مستغلة الى حدود 12 مارس الجاري، بالإضافة الى القيام بالعديد من الأنشطة التحسيسية والأيام التكوينية الأخرى.
وتقوم اللجنة الجهوية للتعداد بولاية سيدي بوزيد التي يترأسها والي الجهة، بمتابعة سير عمليات التعداد وتوفير الظروف الملائمة لإنجازه وتنظيم الحملات الإعلامية والتحسيسية المتعلقة به.
وتطرق غربي الى « الصعوبات التي ترافق انجاز التعداد العام للفلاحة بالولاية على غرار صعوبة العمل الميداني بدون مساعدة اشخاص من المنطقة ممن لهم معرفة بالمستغلات والمستغلين، وعدم اقامة نسبة كبيرة من الفلاحين بالمستغلات، وصعوبة الوصول الى بعض المستغلات، بالإضافة الى رفض المستغلين إعطاء معطيات شخصية ».
يشار الى ان وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري قد انطلقت في انجاز أول تعداد عام للفلاحة على الصعيد الوطني، وتم رصد موارد مالية ومادية هامة لفائدته بالاضافة الى تشريك جميع الهياكل المعنية من ادارات ومنشآت ووزارات فيه. ويندرج التعداد في إطار استراتيجية الوزارة الهادفة الى تطوير الإحصائيات الفلاحية والارتقاء بها لجعلها أكثر انسجاما وملاءمة مع الأسس والمعايير الدولية.
والتعداد العام للفلاحة هو عملية احصائية واسعة النطاق انطلقت من نوفمبر 2018 وتتواصل الى ديسمبر 2021 وتتمثل في جمع معلومات عن هيكلة القطاع الفلاحي تغطي جميع الأراضي الفلاحية، كما يشمل التعداد المستغلين الفلاحيين الذين لا يملكون أراضي، ويهدف اساسا الى توفير بيانات تفصيلية عن مختلف جوانب القطاع الفلاحي وغيره من المعطيات ذات العلاقة، قصد رسم سياسة التنمية الفلاحية ووضع الخطط وبرامج التنمية على المستوين الجهوي والمحلي، وتوفير اطار حديث وشامل تبنى على اساسه الاستقصاءات الفلاحية السنوية في اطار البرنامج الوطني للإحصاء الفلاحي، الى جانب دعم المؤسسات الدولية لبرامج تطوير القطاع الفلاحي.
ويتضمن التعداد تعمير الاستمارات الموجودة على اللوحات الرقمية طبقا للمستغلات الفلاحية التي وقع تحديدها في مرحلة ما قبل العد، ثم إرسال المعطيات بعد مراقبتها الى الموزع الرئيسي، الى جانب جمع البيانات المتعلقة بالفضاء الريفي (خصوصيات العمادة من بنية أساسية وبنية بيئية وخدمات متوفرة) ويتم إنجاز هذا المسح باستجواب مجموعة من الأشخاص اصيلي العمادة ومن مختلف الاختصاصات في شكل مائدة مستديرة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa