البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

ramadan1111

شبكة برامج إذاعة قفصة في رمضان 2015 / 1436 هجري تتلوّن بنفحات شهر الصيام وخصائصه الروحيّة والاجتماعيّة

إذاعة قفصة (تحرير رضا عثماني)

تستحضر شبكة برامج إذاعة قفصة في رمضان هذه السنة، في أهدافها مميّزات الشهر الكريم، من معان روحيّة، وخصوصيّات اجتماعيّة، مثلما اعتادت الإذاعة في هذا الشهر، بالتركيز على قيم الاعتدال والوسطيّة والتضامن وترشيد الإنفاق، ضمن بناء يقوم على توزيع ساعات البثّ على فضاءات وأروقة.

كما تسعى الشبكة في تصوّراتها إلى الأخذ بعين الاعتبار تزامن شهر الصيام مع فصل الصيف، خاصة باستيعاب حاجة المستمعين إلى المضامين المتعلّقة بمضاعفات الحرارة والصوم على سلوكات النّاس الغذائيّة منها والصحّية، والمضامين الترفيهيّة والموسيقيّة والأعمال الدراميّة.

وتتميّز هذه الشبكة الرمضانيّة بعناوين جديدة من بينها فضاء « عين على الأسواق » يُذاع يوميّا في الفترة الصباحيّة من الساعة العاشرة إلى الساعة الحادية عشرة، ويهتمّ بمتابعة حركة السوق في ولايات قفصة وتوزر وقبلي والقصرين وسيدي بوزيد، بمداخلات مباشرة تخصّ التّزويد بالمواد الاستهلاكيّة وتداول الأسعار وعمل المراقبة الاقتصاديّة منها والصحيّة.

وتُجدّد الشبكة الموعد مع برنامج « بُوركت يا رمضان »، لكن في توقيت جديد هذا العام يمتدّ من الساعة الخامسة مساء إلى الساعة التاسعة ليلا عوض الساعة الرابعة بعد الظهر إلى حلول موعد الإفطار في السنوات الماضية، مقترحا مضامين اجتماعيّة وأخرى ثقافيّة وترفيهيّة وروحيّة وأخرى مرتبطة بالبيت، كالطبخ والاستضافات المباشرة والمسابقات وخصوصيّات شهر الصيام في الجهات وفي البلدان العربيّة فضلا عن ريبورتاجات طريفة ونقاط خارجيّة وتقديم المواعيد الثقافيّة.

وتهتمّ السهرات بأجواء السّمر في رمضان، وتستضيف الفرق الصوفيّة بالجهة، كما تُقدّم حكايات شعبيّة من بينها سهرة تختصّ في الشعر الشعبي وتاريخ الحضارة الإسلاميّة، في فضاءات ليليّة تتراوح من الساعة العاشرة إلى الساعة الواحدة.

كما يتجدّد في هذا الشهر الفضيل الموعد مع المنوّعة الأسبوعيّة « وسّع بالك » المُختصّة في الفكاهة والترفيه، وتناول ظواهر اجتماعيّة بالنقد الهزلي تبرز في شهر الصيام، في مساحة بثلاث ساعات كلّ يوم أحد من الساعة الحادية عشرة صباحا إلى الساعة الثانية بعد الظهر.

بينما تُحافظ الشبكة الرمضانيّة على البرنامج التراثي « الخيمة » الذي تعوّد عليه مستمعو الإذاعة في البرمجة الماضية كلّ يوم سبت من منتصف النهار إلى الساعة الثانية بعد الظهر، كما يتواصل رواق الخدمات الموجّهة إلى المواطن من الأثنين إلى الخميس بين الساعتين الحادية عشرة صباحا ومنتصف النّهار.

برامج دينيّة جديدة

تقترح الشبكة الرمضانيّة عناوين دينية جديدة تفوح بعبق شهر الصيام وتتمثّل في « صوموا تصحّوا » و « حديث رمضان » و « شواهد من السيرة » و « نساء ذُكرن في القرآن » و « قصص من الإسلام »، موزّعة على مختلف الفترات البرامجيّة في اليوم.

الأعمال الدراميّة

تُطلّ إذاعة قفصة على مستمعيها في هذا الشهر بـ »سكاتشين » فكاهيّين أنتجتهما بمناسبة شهر رمضان 2015، يمتدّ كلّ عمل 15 حلقة، إلى جانب أعمال دراميّة تبّثها الإذاعة في إطار التعاون بين محطات مؤسسة الإذاعة التونسيّة، وتتصنّف بين أربعة مسلسلات تاريخيّة ودينيّة، وهي « وادي الحسيان » و « مصلحون في ذمّة التاريخ » و « اعتبروا يا أولي الأبصار »، و « قناديل الهدى »، ومسلسلين هزليّين هما « عمّ النّوري لايت » و « رمضان صيّافي »، ويمتدّ كلّ مسلسل 30 حلقة.

المواعيد الإخباريّة والرياضيّة

تُحافظ المواعيد الإخبارية في هذه الشبكة على توقيتها بمعدّل موعد على رأس كلّ ساعة من الساعة السادسة صباحا إلى منتصف اللّيل، فيما يحتجب فقط موجز الساعة الثامنة ليلا بسبب تزامنه مع فترة وقت الإفطار. وضمن هذه المواعيد يتواصل تقديم معرض الصحف التونسيّة والعربيّة والأجنبيّة الورقيّة منها والالكترونيّة في التاسعة صباحا.

كما يتواصل البرنامج الحواري « حديث الساعة » الذي يُؤمّنه قسم الأخبار من منتصف النّهار إلى الواحدة ظهرا، ويطرح الأحداث الآنيّة والمستجدّات السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة في تونس والمشاغل المحليّة في جهات قفصة توزر وقبلي والقصرين وسيدي بوزيد.

أمّا المواعيد الرياضيّة فتتواصل بموعدين إخباريّين تعوّد عليهما المستمعون يوميّا، في الساعة السابعة و30 دقيقة بفضاء « توب سبور » وإثر نشرة أخبار الواحدة ظهرا مع « فلاش سبور »، بينما تحتجب مساحة « وقت إضافي » المسائيّة اليوميّة وبقيّة البرامج الرياضيّة الأسبوعيّة لتقترح الشبكة « ساعة رياضيّة » كلّ يوم أحد من الواحدة إلى الثانية ظهرا.

علما وأنّ إذاعة قفصة تبثّ برامجها على مدار اليوم دون انقطاع، منذ الليلة الفاصلة بين يومي 31 مارس وغرّة أفريل من هذا العام.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa