البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

عبد الله الرابحي1

عبد الله الرابحي: « إيجاد حلول لعدد من المشاكل ذات العلاقة بالموارد المائية بسيدي بوزيد »

تم الاتفاق على حل عدد من المشاكل ذات العلاقة بالموارد المائية في سيدي بوزيد، وفق ما كشف عنه، اليوم الجمعة، كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المكلف بالموارد المائية والصيد البحري، عبد الله الرابحي في تصريح لمراسلة (وات) بالجهة.
وقال الرابحي إنه تقرر، خلال المجلس الجهوي للمياه الذي خصص لمتابعة مدى تقدم المشاريع الخاصة باستغلال وتوزيع المياه بالجهة، الانطلاق فورا في حفر الابار بمعتمدية جلمة بعد الاشكاليات التي شهدتها بئر السوايبية في السنة الفارطة، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة اذن باضافة مبلغ 3 فاصل 6 مليون دينار لفائدة المناطق التي تعيش العطش بمعتمدية جلمة.
وكشف كاتب الدولة أنه تم الانطلاق أيضا في حفر بئر بجلمة، على أن يتم الشروع قريبا في حفر بئرين بهدف ادراجهما ضمن برنامج صائفة 2019، كما تم الاتفاق على مشروع بكلفة 60 مليون دينار يشمل المزونة ومنزل بوزيان والمكناسي، وهو مشروع هيكلي سيساهم في حل مشاكل الولاية المتعلقة بالمياه.
وسيتم كذلك حل جملة من المشاكل بعدد من النقاط السوداء على غرار ربط الابار الموجودة بمعتمدية سيدي علي بن عون بالكهرباء، ومعالجة بقية النقاط السوداء حالة بحالة، مشيدا بتميز عدد من المجامع المائية في الجهة في مجال الحوكمة وترشيد الاستهلاك اذ بلغت نسبة المجامع التي تحسن اداؤها حوالي 25 بالمائة من جملة المجامع المائية الموجودة بالولاية خلال سنتين.
من جهة أخرى، تم خلال المجلس الجهوي للمياه امضاء ميثاق المياه الخاص بالتصرف التشاركي في مائدة البراقة، واستعراض الاستعدادات الخاصة بالتزود بالماء الصالح للشرب خلال صائفة 2019 من قبل الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية في اطار مخطط تامين التزود بالماء الصالح للشرب بالوسط الريفي.
ويندرج المجلس الجهوي للمياه في اطار الدورة السابعة من الأيام الجهوية للمياه التي تنظمها المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسيدي بوزيد بهدف ترشيد التصرف في الموارد المائية والمحافظة عليها تحت شعار « الحوكمة وترشيد استغلال الموارد المائية ».

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa