البث الحي

الاخبار : أخبار رياضية

مونديال روسيا 2018

في ندوة الاعلام الرياضي العربي: دعوة للضغط من اجل تمكين جماهير كرة القدم من حقها في متابعة مقابلات منتخباتها مجانا

 اكد نائب رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية ورئيس تحرير جريدة « المنتخب » المغربية بدر الدين الادريسي خلال مداخلته في الندوة الحوارية التي انتظمت يوم امس بمقر اتحاد اذاعات الدول العربية في اطار يوم الاعلام الرياضي العربي تحت عنوان  » الاعلام الرياضي العربي ومونديال روسيا 2018  » الادوار والتحديات » على ضرورة ان يستعد الصحفي لتغطية المونديال من جميع النواحي النفسية واللوجستيكية حتى يوفر لنفسه ظروف نجاح مهمته. واعتبر ان الاعلامي الرياضي هو مؤرخ اللحظة ما يدعوه للالمام بالحدث من مختلف جوانبه.
كما استعرض الادريسي خلال الندوة الحوارية التي حضرها رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية محمد جميل عبد القادر واعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد وعدد هام من الاعلاميين العرب والتونسيين تجربته مع تغطية عدد من التظاهرات الرياضية العالمية وخاصة منها كاس العالم .
وتحدث خبير الاعلامي التلفزي توفيق العبيدي في مداخلته تحت عنوان  » التغطية التلفزية المهنية :الوسائل و البرمجة والاخلاقيات  » على اهمية ان يكون الاعلامي ملما بالتراتيب المعمول بها في تغطية كبرى التظاهرات العالمية في كرة القدم ومطلعا على القوانين المنظمة في هذا الشان مستعرضا التطورات التي عرفتها التغطية التلفزية للمونديال وخاصة بعد مونديال 1998 التي اصبحت المشاهدة التلفزية تقترن بدفع المال للجهات صاحبة حقوق البث ما اثر على حقوق المشاهد العربي في متابعة مقابلات منتخب بلاده.
واكد على ان يجهز الاعلامي نفسه للتعليق على مقابلة كرة القدم حتى يحقق الاضافة للمشاهد من خلال تضمين تعليقه عدة نقاط تتعلق بالجوانب الطبيعية والتنظيمة والتاريخية والفنية المحيطة بالمباراة.
واستاثر موضوع حقوق بث مقابلات المونديال واشتراط توفير مقابل مادي للقنوات التلفزية لنقل المقابلات في بلدانها باهتمام المشاركين حيث استنكر عدد من المتدخلين هذه الظاهرة وطالبوا الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ومختلف الهيئات الرياضية المعنية والحكومات للضغط من اجل تمكين جماهير كرة القدم من حقها في متابعة مقابلات منتخباتها مجانا .
كما اعتبر متدخلون ان مثل هذه الندوات تعد فرصة للتكوين والرسكلة داعين الاتحاد العربي لكرة القدم ان ينظم دورات تكوينية بالتعاون مع الاتحاد العربي للصحافة الرياضية من اجل مزيد تاهيل الصحفيين وخاصة منهم الشبان حتى ينجحوا في مهمتهم المهنية مؤكدين الاعلامي مدعو للاستعداد لتغطية التظاهرة كما تستعد لها بقية اطراف المشهد من لاعبين وفننين وحكام.
ويذكر انه تم قبل الندوة تكريم المنتخبات المتاهلة الى المونديال وهي تونس والمغرب ومصر والسعودية.
كما بادر الاتحاد العربي للصحافة الرياضية بتكريم عدد من الجهات التي ساهمت في انجاح يوم الاعلام الرياضي االعربي كما تم منح درع التقدير لوكالة تونس افريقيا للانباء (وات) التي كانت شريكا وراعيا اعلاميا للتظاهرة .
ويذكر ان وكالة تونس افريقيا للانباء ترتبط بعلاقات متينة مع الاتحاد العربي للصحافة الرياضية تعود الى ثمانينات القرن الماضي من خلال الدور الذي لعبه المرحوم عمر غويلة رئيس الدائرة الرياضية بالوكالة سابقا في هياكل الاتحاد وتواصل هذه العلاقة في السنوات الماضية من خلال تواجد مدير تحرير الشباب والرياضة بوكالة (وات) زهيرالوريمي كعضو في اللجنة الخاصة بالاستفتاء الرياضي العربي التابع للاتحاد العربي للصحافة الرياضية.

(وات)

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa