البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

kbilli_douz

قبلي: علاش ما قريتوش حسابي كيف عملتوا العتبات تظاهرة للاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

تحت شعار « علاش ما قريتوش حسابي كيف عملتوا العتبات » نظمت جمعية القاصرين عن الحركة العضوية بدوز  صباح اليوم الخميس تظاهرة للاحتفال باليوم الوطني والعالمي لذوي الاحتياجات الخصوصية الموافق للثالث من ديسمبر من كلّ سنة ترمي إلى مزيد التعريف بحق المعوق في الانخراط في الحياة العامة والتمتع بمختلف الخدمات الإدارية مثله مثل الشخص السويّ  وفق ما أكده رئيس هذه الجمعية فرج بن محمد لمراسل وكالة تونس إفريقيا للأنباء بالجهة.

وأشار إلى أنّ هذه التظاهرة تمثّلت في خروج مجموعة من المعوقين من مستعملي الكراسي المتحركة بمرافقة عدد من نشطاء المجتمع المدني في زيارات ميدانية لبعض الإدارات العمومية والمؤسسات التربوية بمدينة دوز  للتعرف عن مدى احترام هذه المؤسسات من حيث بنيتها التحتية لحق المعوق في الولوج إليها دون مساعدة.

وأضاف أنّ هذه الزيارة عكست تقصيرا كبيرا سجل في عدد من المؤسسات من حيث إقامة ممرات خاصة بمستعملي الكراسي المتحركة تُمكّن أصحابها من قضاء مختلف شؤونهم الحياتية بمفردهم دون مساعدة وهو ما يُسهّل انخراطهم في الحياة العامة والتخلص من الانعزال والوحدة والحاجة الدائمة إلى المساعدة.

وأوضح أنّ زيارة عدد من المعوقين لبعض المؤسسات التربوية مكّن من إحداث صدمة ايجابية لدى تلاميذ هذه المؤسسات جعلتهم يتعرفون من خلال المعاينة الميدانية على حق هذه الشريحة الاجتماعية في التمتع بمختلف حقوقهم وخاصة منها التعليم  في صورة توفر فرص اكبر لاندماجهم بهذه المؤسسات عبر تهيئة بنيتها التحتية.

كما شملت الزيارة عددا من الفضاءات العامة على غرار المقاهي التي من شانها توفير فضاءات للترويح عن النفس لهؤلاء المعوقين في صورة إقامة ممرّات خاصة بهم تفتح أمامهم فرص اكبر للخروج من الانعزال.

تصريح فرج بن محمد رئيس جمعية القاصرين عن الحركة العضوية بدوز لمراسلة إذاعة قفصة سعاد كيلاني

|

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa