البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

cpg

قفصة: تواصل تعطل شحن الفسفاط من أم العرائس والرديف في اتجاه معامل المجمع الكيميائي التونسي

يستمر منذ حوالي شهر تعطيل عمليات شحن الفسفاط التجاري بواسطة القطارات والشاحنات من الرديف في اتجاه معامل المجمع الكيميائي التونسي بسبب اعتصام ينفده عدد من عملة الحضائر المطالبين بتسوية وضعياتهم المهنية وذلك على مستوى خط السكة الحديدي بمحطة الارتال بالرديف وفق ما ذكرته مصادر متطابقة لمراسلة وكالة تونس إفريقيا للأنباء بالجهة.

وحسب مدير إقليم شركة فسفاط قفصة بالرديف محمد قامدو فإنّ استخراج الفسفاط من المقطعين الموجودين بهذه المعتمدية وإنتاجه بوحدة الانتاج متواصلان فيما يتعطل شحن الفسفاط التجاري بواسطة القطارات والشاحنات انطلاقا من هذه المعتمدية حيث يوجد بها مخزون من الفسفاط جاهز للوسق يقدّر حجمه ب 911 ألف طن.

أمّا في أم العرائس فإنّ شللا كاملا يطال أنشطة استخراج وإنتاج ونقل الفسفاط باستثناء نشاط استخراج الفسفاط بمنجم كاف الدور 2 وذلك بسبب اعتصامات ينفذها محتجون على نتائج مناظرة البيئة وأيضا عاطلون عن العمل.

وتوجد بأم العرائس كميات من الفسفاط التجاري المبلل والمجفف والجاهزة للتسويق ويقدر حجمها بنحو 1 مليون طن.

وقال والي قفصة مصطفى بن موسى إنّ هناك مساع جارية لفض إشكال عملة الحضائر بالرديف وإمكانية التعجيل في ترسيمهم معتبرا أنّ إشكال عملة الحضائر هو شأن وطني وسيتم قبل موفى العام الجاري تسوية وضعيات  وضمن دفعات  كل عملة الحضائر الذين باشروا عملهم خلال الفترة من 2000 إلى 2010.

وأضاف من جهة أخرى أنّ السلطات الجهوية هي حاليا بصدد حل إشكالية محاضر الجلسات حول وعود بالتشغيل  والتي تم إمضاؤها في السنوات القليلة الماضية بين عاطلين عن العمل بأم العرائس يطالبون بانتدابهم في شركات البيئة من ناحية وشركة فسفاط قفصة من ناحية أخرى.

وتتسبّب منذ اوأخر سنة 2010 اعتصامات واحتجاجات لمعطلين عن العمل في شلل تام لنشاط إنتاج ونقل الفسفاط بمعتمديتي الرديف وأم العرائس على وجه الخصوص حيث يعمد المحتجون دائما إلى الاعتصام بمواقع استخراج وإنتاج الفسفاط وبمسالك نقله في اتجاه وحدات الانتاج او في اتجاه حرفاء الشركة.

وحسب مدير متابعة ومراقبة الاستغلال بالنيابة بشركة فسفاط قفصة حافظ بن يحيا فإنّ إنتاج معتمدية الرديف من الفسفاط التجاري لم يتجاوز في السنة الماضية حدود 193 ألف طن  مقابل هدف ضبطته الشركة تمثّل في بلوغ 500 ألف طن من الفسفاط التجاري.

وفي أم العرائس لم تحقق شركة فسفاط قفصة المختصة في استخراج وإنتاج الفسفاط طيلة سنة 2014 سوى إنتاج 94 ألف طن في حين رسمت الشركة هدفا تمّثل في إنتاج 200 ألف طن.

ناحية أخرى بيّن نفس المصدر أنّ شركة فسفاط قفصة قامت خلال جانفي 2015 بشحن 160 ألف طن من الفسفاط التجاري من مواقع الإنتاج بالمتلوّي وكاف الدور والمظيلة نحو حرفائها  وهم بالخصوص معامل المجمع الكيميائي التونسي بقابس مقابل 270 الف طن تم شحنها في نفس الشهر من سنة 2014.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa