البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

gafsa affiche 24-01-2015

قفصة: ندوة فكرية تتناول أحداث قفصة المسلحة سنة 1980

بمناسبة الذكرى 35 لأحداث قفصة المسلحة التي جدّت في الليلة الفاصلة بين 26 و27 جانفي 1980 تنظم المندوبية الجهوية للثقافة بقفصة بالتعاون مع نادى مصطفى الفارسي للإبداع يوم 24 جانفي بمدينة قفصة ندوة فكرية حول هذه الأحداث التي مثلت هزة قوية أربكت النظام الحاكم آنذاك.

وتستهل الندوة صباحا بافتتاح معرض وثائقي حول أحداث قفصة على أن تشهد أشغالها مداخلة للأستاذ المنصف بالحولة مؤلف كتاب شهادة للتاريخ عن أحداث قفصة المسلحة لسنة 1980 وأخرى للباحث علي حمريت حول الوضع السياسي والاجتماعي بتونس سنة 1980 كما سيقدّم الأستاذ موسى طبابي مداخلة انطلاقا من كتاب الأستاذ منصف بالحولة تحت عنوان إحياء أو تجاذب حول ذاكرة وطنية جريحة.

وتُشفع المداخلات بنقاش مع تقديم شهادات لبعض العسكريين والضباط والمواطنين الذين شاركوا في تلك الأحداث.

وجاء في تقديم الأستاذ منصف بالحولة لهذه الندوة أنّ أحداث قفصة بقيت أسرارها مخفيّة رغم عديد التصريحات التي جاءت جلها متناقضة مع حقيقة ما وقع حسب قوله.

وبيّن أنّ الندوة ستكون مناسبة للإجابة عن عديد الأسئلة المتعلقة بأحداث قفصة مثل من قام بها ومن حرّض عليها من الداخل والخارج وماهي الأسباب السياسية والاجتماعية التي كانت وراء اندلاعها ولماذا تم اختيار مدينة قفصة لتكون نقطة انطلاقها وهل كانت ثورة شعبية أم انتفاضة أم عملية جريئة غير مدروسة وهل كانت ارهابا أم نضالا ضد نظام قائم؟

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa