البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

12

مجلس وزاري مضيق للنظر في استراتيجية التزويد بالماء الصالح للشرب

اشرف السيّد الحبيب الصيد رئيس الحكومة امس الثلاثاء بقصر الحكومة بالقصبة على مجلس وزاري مضيّق خصص للنظر في استراتيجية التزويد بالماء الصالح للشرب.

وتطرق المجلس الى تأمين التزويد على المدى القريب والمتوسط بالوسط الحضري فضلا عن استراتيجية تأمين وتدعيم التزويد بالماء الصالح للشراب وكذلك البرنامج الوطني لتدعيم وتأمين التزويد بمياه الشرب الى موفى سنة 2030.

كما تدارس المجلس الوضعية الحالية لقطاع الماء الصالح للشرب، من خلال عرض الاشكاليات المطروحة التي تتجسد خاصة في ضعف نسبة التزويد بالمناطق الريفية بالشمال الغربي وبعض ولايات الوسط الغربي وارتفاع ملوحة المياه في مناطق اخرى.

واستعرض المجلس تقدم انجاز مشاريع لفائدة الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه تهم 53 الف ساكن بالوسط الريفي بكلفة جملية تناهز 54 مليون دينار ، والتي ينتظر ان تدخل حيز الاستغلال موفى سنة 2016، كما تم الاطلاع على برامج مشاريع اخرى للفترة الممتدة بين 2016 و 2020 لفائدة 51 الف ساكن بتكلفة جملية تقدر بــ87 مليون دينار، ستمكن من رفع نسبة التزويد على المستوى الوطني الى حدود 98 بالمائة أواخر سنة 2020.

وقد أوصى السيّد الحبيب الصيد بمواصلة المجهود الوطني في الرفع من نسبة التزويد بالمناطق الريفية خاصة بالولايات التي تكون نسبها اقل من المعدل الوطني واستمرار تزويد المشتركين بالوسط الحضري في أحسن الظروف على المدى القريب والمتوسط.

على صعيد اخر تطرق المجلس الى البرنامج الوطني لتدعيم وتأمين التزويد بمياه الشرب الى موفى سنة 2030 ، حيث سيشمل هذا البرنامج اهم مناطق الاستهلاك الكبرى اضافة الى العديد من المناطق الريفية من خلال انجاز سدود للخزن والتعديل وتحلية مياه البحر والمياه الجوفية المالحة ، فضلا عن مد قنوات جلب وتحويل المياه وتجديد وتأهيل القنوات الرئيسية لتحسين مردودية الشبكة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa