البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

medecin2017

مراكز الصحة الاساسية تعاني من نقائص واخلالات هامة تحد من مستوى خدماتها

أظهرت دراسة أعدتها منظمة « شبكة مراقبون » حول « الحالة الراهنة لمراكز الصحة الاساسية سنة 2017″ أن هذه المنشآت الصحية تعاني من عديد النقائص والاخلالات التي تعوق وظيفتها مما يستوجب تدخل الدولة لتلافيها في إطار إصلاح المرفق العمومي الصحي.

وشملت الدراسة التي تم عرض تقريرها النهائي في ندوة صحفية بالعاصمة اليوم الثلاثاء بحضور كاتبة الدولة للصحة وعدد من أعضاء مجلس النواب ومن ممثلي المجتمع المدني، 2060 مركز صحة أساسية موزعة على 264 معتمدية في 24 ولاية من خلال رصد النقائص التي تحد من مستوى خدماتها في ما يتعلق بالمعدات المتوفرة والبنية الاساسية والبيئة المحيطة بها والنظافة ووسائل الاتصال والمواصلات وتجهيزات التدخل العلاجي الاستعجالي، في حين لم تشمل هذه الدراسة تقييم الاطار البشري الطبي وشبه الطبي العامل في هذه المنشآت.

لا سيارات اسعاف 

وكشفت الدراسة التي تم انجازها بالتعاون مع المعهد الوطني الديمقراطي الأمريكي أن 20 بالمائة من وحدات الاستجالي بالمستوصفات في حالة سيئة وقرابة نصف هذه الوحدات (49 بالمائة) ليس لها سيارات نقل استعجالي أو أن هذه السيارات معطلة، كما أن 78 بالمائة من سيارات الاستعجالي المتوفرة غير مجهزة بوسائل تهوئة ملائمة بينما تغيب معدات مد المريض بالاكسيجين بنسبة تناهز 29 بالمائة.

وتوضح الدراسة أن 41 بالمائة من بنايات المستوصفات في حالة سيئة أو سيئة جدا وقرابة نصف المستوصفات (47 بالمائة) موصولة بطرقات سيئة و39 بالمائة ليس بها وسائل اتصال قارة و53 بالمائة منها بيئتها غير آمنة وغير نظيفة و71 بالمائة لا يوجد بها أعوان مختصون في الصيدلة و36 بالمائة لا يوجد بها ثلاجات مخصصة للصيدلة.

شروط النظافة

ودققت الدراسة في شروط النظافة داخل المستوصفات فأظهرت أن حالة دورات المياه فيها سيئة بنسبة 45 بالمائة ولا تتوفر كامل شروط النظافة الا في 15 بالمائة من دورات المياه الموجودة بينما حالة الطلاء (الدهن) في هذه المستوصفات مقبولة بنسبة 51 بالمائة فقط.

وتوجد 64 بالمائة من المستوصفات التي شملتها الدراسة في المناطق الريفية و36 بالمائة في المناطق الحضرية ولا تتوفر وسائل النقل العمومي القريبة من المستوصفات بنسبة 26 بالمائة من الحالات.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa