البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

13ipj16-400x259

مصادر ديبلوماسية تكشف عن تحضير السلطات الايطالية لتوجيه ضربات جوية لتنظيم داعش في ليبيا

تتلاحق التطوّرات السياسية والعسكرية بين ليبيا ومصر إثر بث ما يسمّى تنظيم « داعش » لفيديو يظهر فيه إعدام 21 مصريا قبطيا كان قد اختطفهم منذ فترة.

فقد أعلن بيان عسكري صادر عن الجيش المصري أنّ مصر وجهت ضربة جوية لأهداف تابعة للتنظيم في ليبيا فجر اليوم، في وقت قال شهود عيان إنّ القصف أدّى لسقوط قتلى من المدنيين بينهم أطفال.

وأضاف البيان أن الضربة استهدفت معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن أسلحة وذخائر للتنظيم. يأتي ذلك بعد ساعات على نشر شريط فيديو أظهر عملية إعدام المسيحيين المصريين على يد تنظيم الدولة.

كما رفعت القوات المسلحة المصرية درجة استعدادها على الحدود الغربية مع ليبيا بعد غارات معززة من وجودها وانتشارها بطول الحدود البالغة نحو 1200 كيلو متر.

وأعلنت السلطات في منفذ السلوم البرّي حالة الاستعداد القصوى لاستقبال المصريين العائدين من ليبيا.

هذه الغارات جاءت بعد ساعات من تأكيد اللواء المتقاعد خليفة حفتر -عبر مكالمة هاتفية مع إحدى القنوات المصرية الخاصة- أنه لا يمانع في أن يقوم الجيش المصري بالرد وتوجيه ضربات انتقامية تستهدف من وصفهم بالإرهابيين داخل المدن الليبية.

في هذا الاتجاه قال الناطق باسم الجيش الليبي، العقيد محمد حجازي، إنّ الجيش بدأ بشن عملية عسكرية على أهداف لتنظيم « داعش » غرب ليبيا رداً على إعدام الأقباط.

وفي وقت سابق، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمة متلفزة وجهها إلى المصريين، إنّ بلاده تحتفظ بحق الرد بالأسلوب والتوقيت المناسبين للاقتصاص من القتلة.

كما وجه الحكومة إلى التنفيذ الصارم لقرار منع المصريين من السفر إلى ليبيا والعمل سريعا على إعادة المصريين الراغبين في العودة إلى بلادهم.

الرئيس المصري عبد الفتّاح السيسي

|

هذا ودعت مصر التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد ما يعرف بتنظيم  داعش داخل العراق وسوريا اليوم الاثنين إلى مواجهة المتشددين في ليبيا.

في الأثناء أدان مجلس النواب الليبي الجريمة البشعة التي نفّذها تنظيم « داعش » بحق المصريين المختطفيين لديه في ليبيا، وأعلن الحداد 3 أيام تضامناً مع الشعب المصري.

من جانبها نقلت الحكومة الليبية المؤقتة في بيان لها تعازيها للحكومة والشعب المصري وأسر الضحايا، وعبرت عن تضامن الشعب الليبي مع الشعب المصري.

فيما أدانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بشدة قتل مواطنين مصريين في ليبيا على أيدي إرهابيي « داعش ».

على الصعيد العربي قال وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، إن بلاده تضع « كل إمكانياتها » لدعم مصر من أجل استئصال الإرهاب والعنف الموجه ضد مواطنيها

من جهته دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولوند اليوم إلى عقد جلسة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع في ليبيا واتخاذ إجراءات جديدة بعدما قصف الطيران المصري أهدافا لتنظيم  داعش هناك.

ووفق المتابعين لتحرّكات مسلحي تنظيم داعش في ليبيا فإنّ هذه المجموعات متمركزة حاليا في المناطق الغربية الليبية سيما في منطقة درنة ثم توسّعت وفق آخر الأخبار باتجاه مدينة سرت في الوسط مع وجود خلايا نائمة في بعض المناطق الأخرى وفق ما أكده لإذاعة قفصة محمود المصراتي رئيس تحرير الحدث الليبيّة.

رئيس تحرير جريدة أخبار الحدث الليبيّة محمود المصراتي عن خارطة توزع مسلحي داعش في تصريح لإذاعة قفصة

|

وكشف المصراتي في تصريحه لإذاعة قفصة نقلا عن مصادر ديبلوماسية أنّ السلطات الايطالية بصدد التحضير لتوجيه ضربات جوية مباشرة للمجوعات المسلحة في الأيام الأربعة القادمة.

رئيس تحرير جريدة أخبار الحدث الليبيّة محمود المصراتي

|

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa