البث الحي

من نحن

freq_gafsa

الومضة الخاصة بالاذاعة

|

العنوان: إذاعة قفصة شارع الحبيب بورقيبة صندوق بريد 20 قفصة 2100

الهاتف: 76.226.600 – الفاكس: 76.226.260

- إرساليات قصيرة: 87676 sms

- البريد الالكتروني للإدارة والإشهار: radio.gafsa@email.ati.tn

- البريد الالكتروني لموقع الواب gafsa.radio@gmail.com

- عنوان الموقع الالكتروني: http://www.radiogafsa.tn

- عنوان شبكة التواصل الاجتماعي فايسبوك: www.facebook.com/RadioGafsa

إذاعة قفصة محطة إذاعية عمومية جهوية تنتمي إلى مؤسسة الإذاعة التونسية التي تضمّ تسع إذاعات تتوزّع بين أربع مركزية وخمس جهوية.

تقوم إذاعة قفصة منذ انطلاقتها في نوفمبر من عام 1991 بوظائف المرفق العام في مجالات الإخبار والخدمات والترفيه وتتوجّه إلى مختلف الفئات العمرية في إطار من التقاطع والتفاعل بين الاهتمامات الوطنية والخصوصيات المحليّة.

وتبثّ الإذاعة برامجها باللّغة العربية على موجة التضمين التردّدي « FM » على امتداد 24 ساعة يوميا منذ غرة أفريل 2015، وتُغطّي الإذاعة على هذه الموجة خمس ولايات بالجنوب الغربي والوسط الغربي للبلاد التونسية وهي قفصة وتوزر وقبلي وسيدي بوزيد والقصرين التي تَعدُّ حوالي 1.5 مليون ساكن إلى حدود عام 2012.

غير أنّ صوت هذه المحطة الإذاعية يصل إلى مناطق أوسع بالجمهورية يشمل الشمال الغربي والوسط والجنوب الشرقي، فيما تبثّ على شبكة الأنترنات منذ عام 2010 على موقعها الالكتروني الرسمي ضمن بوّابة الإذاعة التونسية.

ذات قيم عالمية

تبنّت إذاعة قفصة قيم العمل الإذاعي العالمية متمثّلة في ميثاق الأخلاق الذي تبنّته مؤسسة الإذاعة التونسية في انتخابات المجلس الوطني التأسسي التي جرت يوم 23 أكتوبر 2011، وبمقتضى هذا الميثاق تحترم الإذاعة التعدّدية وتنوّع الآراء وتضمن الاستقلالية والدقة في الأخبار والاهتمام الدائم بمصداقية ما تُقدّمه، كما تلتزم المؤسسة الإعلامية بالانصاف والتوازن في برامجها الإذاعية بما يضمن لكلّ مواطن الحقّ في عكس قيمه وبلورتها وانخراطها في البرامج المتنوّعة.

إعلام القرب

تعكس إذاعة قفصة بصورة عامة القرب من المستمعين سواء في تغطيتها الإخبارية أو عبر برامج تفاعلية خصوصا بواسطة الهاتف والبريد الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي، والبث الخارجي الخاص أو العمل الميداني. وهدف هذا النوع من القرب التواصل مع المستمعين من مختلف الفئات العمرية والاجتماعية وإشراكهم في موجات الأثير المتاحة لطرح مشاغلهم وهمومهم عن قرب وعرض الحلول التي يتوقون إليها. غير أنّ مفهوم القرب لايقتصر على البعد الجغرافي بل يتعدّاه إلى القرب العاطفي.

الاعتماد على شبكة مكاتب

تعتمد إذاعة قفصة في تغطيتها الإخبارية والبرامجية المحليّة إلى جانب طاقمها الصحفي والإذاعي على أربعة مكاتب جهوية وخامس محلّي، وتتوزّع المكاتب الجهوية على مراكز جهات سيدي بوزيد والقصرين وقبلي وتوزر تم افتتاحها رسميا يوم 13 فيفري 2012 في نطاق اتفاقية الشراكة والتعاون المبرمة بين مؤسسة الإذاعة التونسية ومؤسسة « هيروندال » السويسرية.

وتعزّزت هذه المكاتب الأربعة التي هي أيضا على ذمّة باقي المحطات الإذاعية الثماني التابعة لمؤسسة الإذاعة التونسية كلّما اقتضت الحاجة، بافتتاح أوّل مكتب محلّي يوم 11 ديسمبر 2012 تم تركيزه بمدينة المتلوّي ويشمل مناطق الحوض المنجمي بقفصة.

مُستمعو إذاعة قفصة

يُولي طاقم إذاعة قفصة المُقدّر عدده بحوالي 80 من الصحافيين ومُقدّمي البرامج والفنيين والإداريين (وفق احصائيات 2012) أهمية قصوى لكافة مستمعيه واضعا ايّاهم على أولويات عملهم المهني الإذاعي، هادفين إلى تلبية توقّعات المستمعين.

وقد بيّنت دراسة أنجزتها مؤسسة « هيروندال » السويسرية بالتعاون مع شركة 3c التونسية لقيس استماع الجمهور شملت جهات سيدي بوزيد والقصرين وقبلي وتوزر وقفصة بين شهري مارس وأفريل 2012 أنّ إذاعة قفصة هي الأكثر استماعا بين الإذاعات التونسية بمنطقة الجنوب الغربي بحوالي 100 ألف مستمع يوميا ما يعادل نسبة 29.9 بالمائة من عموم المستمعين بالمنطقة.

وبيّن قيس الاستماع أنّ توزيع جمهور إذاعة قفصة متوازن من حيث الجنسين والفئات العمرية والاجتماعية والمهنية، ما يتوافق مع ما يُمكن ملاحظته في بلدان أخرى.

تحرير رضا عثماني

الميثاق-التحريري

radio gafsa

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك