البث الحي

الاخبار : متفرقات

maxresdefault

انطلاق قمر صناعي أوروبي جديد لرصد الظواهر البيئية

قال موقع الكتروني تابع لوكالة الفضاء الأوروبية إن صاروخا غير مأهول من طراز فيجا انطلق من جيانا الفرنسية  ليضع قمرا صناعيا متطورا لدراسة بيئة كوكب الأرض في مداره.

وفي خامس مهمة له انطلق صاروخ فيجا ذو المراحل الأربع حاملا القمر الصناعي الأوروبي (سنتينيل-2 ايه) وهو أحدث فرد ضمن برنامج كوبرنيكوس لمراقبة الأرض الذي يتكلف عدة مليارات يورو.

ومن مداره الذي يقع على ارتفاع 786 كيلومترا من سطح الأرض من المقرر أن يلتقط القمر الصناعي صورا ملونة فائقة الدقة بالأشعة تحت الحمراء لطائفة متنوعة من الظواهر البيئية منها التنبؤ بأحوال المحاصيل ورصد الكوارث الطبيعية.

وأول قمر صناعي من شبكة الأقمار الأوروبية المقررة التي ستضم سبعة أفراد وهو القمر (سنتينيل-1 ايه) مزود بأجهزة رادار بوسعها رصد جليد البحار وحوادث التسرب النفطي واستغلال الأراضي وحتى تكاثف السحب في السماء.

وسيعمل القمر الصناعي (سنتينيل-2 ايه) بالتبادل مع قمر صناعي آخر سيطلق في أواخر عام 2016 حاملا معدات تصوير ذات تقنيات فائقة يمكنها التقاط نطاقات أوسع من الظواهر اللونية أكثر من أي مركبات فضائية أخرى لتصوير كوكب الأرض.

وقال فولكر ليبيج مدير برنامج مراقبة الأرض التابع لوكالة الفضاء الأوروبية لرويترز « لدينا ليس جميع أقمار رصد الظواهر اللونية المرئية فحسب ولكن أيضا تلك التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء التي تبرع تماما في رصد الغطاء النباتي ».

 

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa