البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

ندوة صحفية وزارة الصحة 54548285226651

وزير الصحة يعلن الدخول في المرحلة 4 من انتشار وباء كورونا و يؤكد خطورة الوضع مع إمكانية تخصيص العطلة القادمة للحجر الصحي

أوردت وزارة الصحة على صفحتها الرسمية صباح اليوم الاربعاء 28 اكتوبر 2020 ان عدد الإصابات المؤكّدة بفيروس كورونا يومي 25 و26 أكتوبر 2020 بلغت 2125 إصابة.

و اعلنت الوزارة انه تم خلال هذين اليومين تسجيل 52 حالة وفاة ليرتفع عدد الوفيات الى 1153 حالة.

وقد صفت نصاف بن علية رئيسة المركز الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة خلال ندوة صحفية اليوم ، الوضع الصحي الحالي بـ »الخطير جدا »، بعد أن تم تسجيل 1153 حالة وفاة و 54278 إصابة مؤكّدة بفيروس كورونا.

وفيما يخص وفيات الأطفال قالت بن علية إنّ 3 منهم أعمارهم على التوالي 16 و17 و10 سنوات يعانون من أمراض مزمنة، أما المتوفّى الرابع فيبلغ عمره 19 سنة لم يثبت إلى الآن إصابته بمرض مزمن.

وأضافت أن أغلب المصابين تتراوح أعمارهم بين 35 و55 سنة في حين ترتبط حالات الوفاة بالشرائح العمرية المتقدمة في حدود الـ65 سنة : 

|

كما أعلنت نصاف بن علية أنه سيتم لاحقا الاعلان عن اجراءات جديدة وأن لجانا متخصًّصة بصدد اعداد الصياغة النهائية للإجراءات الجديدة وسيتم الإعلان عنها من طرف رئاسة الحكومة.

ولاحظت بن علية أن الاجراءات المتخذة لم تطبق، مشددة على التوجه لاجراءات أخرى انطلاقا من اليوم نظرا لخطورة الوضع : 

|

من جانله اكد فيصل بن صالح مدير عام الصحة ان الإجراءات الجاري إتمامها في هذه المرحلة تتمثل أساسا في جعل الخط الأمامي أكثر فاعلية لتقريب الخدمات من مرضى الكوفيد كما سيتم تمكين المواطنين من أرقام لتلقي المعلومات والارشادات الطبية اللازمة وهم في منازلهم، كما سيتم الاعلان عن خط أخضر في الخصوص.

وقال بن صالح إنّ الجاهزية لم تكن كما تمنتها الوزارة للتصدي لكورونا، لكن في المقابل لا مجال للحظر الصحي الشامل إعتبارا لعدم نجاعته صحيا واقتصاديا.

ورجّح إمكانية إقرار حظر صحي موجه ضمن القرارات الجديدة التي ستصدر خلال الساعات القليلة القادمة.

وأضاف أنّ عدد أسرة الأكسجين حاليا يقدّر بـ350 سريرا وسيبلغ الرقم الألف خلال الـ15 يوم القادمة في القطاع العمومي. كما تم الاتفاق على أن يخصّص القطاع الخاص 15% من طاقة استيعابه لفائدة مرضى الكوفيد.

كما أعلن وزير الصحة فوزي المهدي أن البلاد في المرحلة الرابعة من انتشار وباء كورونا ووصف الوضع بالخطير جدّا بسبب نقص وعي المواطنين حسب تعبيره في تصريح لجريدة المغرب الصادرة اليوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020.

وبخصوص الدعوة للحجر الصحي الشامل، أكدّ الوزير انه لا معنى له حاليا.

وأوضح أنّ اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا اقترحت تعزيز الإجراءات ومنع التظاهرات ومنع التجمهرات والتقليص من الكراسي والطاولات في المقاهي إلى الحدّ الأقصى وغيرها من الإجراءات التي تفرض الصرامة في التطبيق.

وأشار الوزير إلى إمكانية تخصيص العطلة القادمة للحجر الصحي، مضيفا أن هذا الاقتراح سيتم عرضه على الحكومة والنظر فيه خلال مجلس وزاري.

 

 

 

 

 

 

بقية الأخبار

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa