البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

أحزاب سياسيّة تُحمّل الحكومة والسلطك الجهوية مسؤولية انتحار شاب من القصرين وتطالب بفتح تحقيق جدّي في الحادثة

على خلفية إقدام أحد شباب ولاية القصرين المطالبين بالتشغيل على الانتحار بسبب استثنائه من قائمة الانتدابات التي أذنت بها السلطات العمومية حمّلت أحزاب سياسيّة الحكومة وكافة السلط الجهوية مسؤولية هذا الانتحار بسبب خياراتها اللاّشعبية وتلاعبها بملف الانتدابات حسب ما جاء في بيانات تلك الأحزاب التي طالبت بفتح تحقيق جدّي في الحادثة ومحاسبة المسؤولين عنها.

فقد دعا حزب البناء الوطني عبر حملة أطلقها تحت شعار « التشغيل استحقاق » إلى اعتبار 2016 سنة التشغيل من أجل إعادة الأمل لشباب وكهول أكلت البطالة جزءا هاما من أعمارهم من دون حلول في الأفق، داعيا إلى تحمّل منظمات المجتمع المدني لمسؤولياتها كاملة في هذا الموضوع وعلى رأسها نقابات العمّال والأعراف.

وطالب الحزب  الحكومة  ب الإنصات لمطالب مئات الآلاف من العاطلين عن العمل سيما منهم أصحاب الشهائد العليا وبإعطاء مطلب التشغيل الأولوية القصوى بعيدا عن الحلول المخادعة وسياسة التعويم حسب نصّ البيان.

واعتبر اتحاد شباب الوطد المنظمة الشبابية لحزب الوطنيّين الديمقراطيّين الموحّد إقدام الشاب رضا اليحياوي على إنهاء حياته بتلك الطريقة إعلانا عن فشل الحكومة والائتلاف الليبرالي الداعم لها في الإجابة عن الحدّ الأدنى من مطالب الثورة وعلى رأسها تشغيل الشباب الذي بات اليأس وانسداد الأفق يلقي به نحو الانتحار والهجرة السرية والإرهاب والجريمة.

وحمّل هذا الاتحاد حكومة الحبيب الصيد والسلط الجهوية بالقصرين   المسؤولية الكاملة في المصير الذي آل إليه اليحياوي، معتبرا أنّ الاستمرار في الخيارات الاقتصادية اللاّشعبية واللاّوطنية التي تُوسّع دائرة البطالة والتهميش  تهيئة للمناخ الملائم لانتشار آفة الانتحار في صفوف الشباب المعطّل عن العمل.

كما طالب بفتح  تحقيق جدّي في الحادثة ومحاسبة المسؤولين عنها، داعيا المنظمات الشبابيّة التقدّمية والديمقراطية وعموم مكونات المجتمع المدني إلى مزيد الضغط على الحكومة وإجبارها على الاستجابة إلى مطالب المعطّلين عن العمل.

وبدوره حمّل شباب المسار الديمقراطي الاجتماعي مسؤولية هذه الحادثة إلى الحكومة والسلط الجهوية بعد أن فقد هذا الشاب كلّ الأمل في الحصول على الشغل وبعد شعوره بالتلاعب بملفّه وفق بيان هذا الهيكل الحزبي الذي جدّد  مساندته الكاملة واللاّمشروطة لكلّ المعطّلين عن العمل والمهمّشين والمفقّرين في تحرّكاتهم الاحتجاجية للمطالبة بالتشغيل والعدالة الاجتماعية.

ومن ناحيته عبر الاتحاد الشعبي الجمهوري عن احتجاجه على ما بلغته   البطالة والتهميش اللذين يكتوي بنارهما شباب تونس، محذّرا من  التمادي في تجاهل انتظارات التونسيين المشروعة.

واعتبر الحزب أنّ مستقبل تونس أضحى مفتوحا على كلّ المخاطر.

كما دعا إلى  مراجعة السياسات الاقتصادية الفاشلة حسب بيانه.

يذكر أنّ رئيس الحكومة  الحبيب الصيد  قرّر اليوم الاثنين إقالة المعتمد الأّول لولاية القصرين تبعا للملابسات التي حفّت بضبط قائمة العاطلين عن العمل بولاية القصرين والتعاطي مع الملف الاجتماعي لأصحاب الشهادات العليا في الجهة ووفاة الشاب رضا اليحياوي.

كما أذن رئيس الحكومة للجهات المختصّة بالقيام بتحقيق معمق حول ملابسات ضبط تلك القائمة وحيثيّات التعامل مع هذا الملف ليتم على ضوء ذلك اتخاذ التدابير اللاّزمة.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa