البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

سفيا الشورابي ونذير القطاري

أخبار سفيان ونذير لم تنقطع شعار حملة تضامنية إقليمية ودولية

أفاد رئيس مركز تونس لحرية الصحافة محمود الذوّادي، أنّ المركز أعلن بمناسبة احتفال تونس باليوم العالمي لحرية الصحافة إطلاق حملة جديدة تضامنية على المستوى الإقليمي والدولي تحت عنوان ‘أخبار سفيان ونذير لم تنقطع’، للكشف عن خفايا ملف الصحفيّين التونسيّين المختطفين في ليبيا منذ أكثر من 600 يوم.

وقال محمود الذوّادي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات)، الثلاثاء أنّ المركز اختار تقديم تقريره حول الانتهاكات التي تعرّض لها الصحفيون خلال شهر أفريل الماضي في خيمة بشارع الحبيب بورقيبة تحت عنوان ‘حرية التعبير في مزاد الأمن والإرهاب’ باعتبار أنّ الجمهور يلعب دورا أساسيا في حماية حرية التعبير والصحفيين وفي الردّ على التحريض الذين يتعرّضون له من بعض المجموعات.

وأكد ضرورة حشد الريّ العام ليكون طرفا في حماية الصحفيين والإعلاميين خاصة وأنّ 40 بالمائة من الصحفيين الذين يتعرّضون إلى اعتداءات يرفضون التوجّه إلى المحاكم إيمانا منهم بأنّ قانون الإرهاب يمكن أن يكون أداة للإفلات من العقاب.

وأشار الذوّادي إلى أنّ المركز اختار أن يُعيد في نفس المناسبة قضية سفيان ونذير إلى الواجهة بشكل جديد حيث أصبح من المفروض أن يكون هناك تحرّك جدّي على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، مؤكدا ضرورة ضغط جميع الأطراف في مسالك مختلفة للوصول إلى معرفة الحقيقة.

ويهدف التقرير الذي أنجزه مركز تونس لحرية الصحافة إلى تحسيس الصحفيين بأهمية الالتزام بأخلاقيات المهنة والمواثيق الأخلاقية والتحريرية في تونس والعالم عبر استعمال الميديا الجديدة وخاصة منها المواقع الاجتماعية.

ورصد التقرير مدى تطبيق الصحفيين لأخلاقيات المهنة خلال التغطية الإعلامية للأحداث الإرهابية التي اعتبر الذوّادي أنّها شغلت الرأي العام وفتحت الباب للجدل حول بعض القوانين والتشريعات التي تمثّل تهديدا لعديد المكاسب التي تحقّقت في مجال حرية الصحافة وحرية التعبير.

حرية الصحافة في مزاد الأمن والإرهاب_اليوم العالمي لحرية الصحافة 03 ماي 2016_مركز تونس الدولي لحرية الصحافة

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa