البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

بيوت مكيفة

أضرارا متفاوتة لدى فلاحي البيوت المحمية بولاية توزر وخصوصا في معتمديتي حامة الجريد وحزوة

 ألحقت العواصف الرملية وقوة الرياح المتواصلة منذ ثلاثة أيام أضرارا متفاوتة لدى فلاحي البيوت المحمية بولاية توزر وخصوصا في معتمديتي حامة الجريد وحزوة حيث أدت الرياح الى اقتلاع عدد من الاغشية البلاستيكية للبيوت واتلاف المزروعات.

وفي هذا السياق أكد بالراعي النفطي فلاح بواحة محارب حصول أضرار لنحو 10 فلاحين، مبينا أنها تتمثل خصوصا في اقتلاع الأغشية البلاستيكية وحتى الأعمدة الحديدية للبيوت المحمية في بعض الحالات مما أدى الى تيبس الزراعات وخاصة الطماطم والخيار.

وأوضح أن المنطقة تضم حوالي 100 بيتا محمية وشملت الاضرار جميع الفلاحين اضافة الى سقوط عدد قليل من رؤوس النخيل في واحة محارب.

وفي مشروع الحامة 1 شهدت المنطقة كذلك سقوط عدد من أغشية البيوت المحمية لكافة الفلاحين، وفق الفلاح بالمنطقة محمود ردادي الذي أفاد أن كافة فلاحي البيوت المحمية في الولاية تضرروا من قوة الرياح سواء باقتلاع الاغشية أو بتضرر محاصيل الزراعات المحمية.

ولاحظ أن تكاليف إعادة بناء البيوت أو إصلاحها تتطلب تمويلات حيث تبلغ تكلفة بناء البيت الواحد نحو 900 دينار حاليا، داعيا مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية الى التعويض خصوصا وأن فلاحي هذه المنطقة لم تشملهم التعويضات السنة الماضية بسبب ما أتلفته الرياح.

وكانت معتمدية حزوة شهدت بدورها اقتلاع أغشية عدد من البيوت المحمية وسقوط أعداد قليلة من أشجار النخيل وفق عدد من فلاحي المنطقة.

(وات)

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa