البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

حليب

أكثر من 18 مليون لتر حليب تم تصديرها منذ بداية سنة 2017

أكثر من 18 مليون لتر حليب تم تصديرها منذ بداية سنة 2017 إلى حدود الساعة أساسا نحو ليبيا وعدد من البلدان الإفريقية منها الكوت ديفوار وفق ما أعلن عنه مدير عام ديوان المرعى وتربية الماشية محمد ناصري على هامش إنعقاد صالون الفلاحة والالات الفلاحية والصيد البحري 2017 المنعقد من 31 أكتوبر وحتى 5 نوفمبر 2017 بقصر المعارض بالكرم.

وأوضح المسؤول أن تونس تمكنت من تخطي هذه السنة إشكالية التصرف في المخزون من الحليب (بين فائض ونقص) عبر اللجوء إلى عملية التجفيف. وتابع « أكثر من 15 مليون لتر حليب تم تجفيفها خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2017 صلب وحدة تجفيف الحليب بالمرناقية ».

وقال ناصري أن مجال الحليب يظهر من بين النشاطات الأكثر تنظما في قطاع الفلاحة بيد أنه لا يزال هناك نقطتي ضعف من الضروري تجاوزها تتعلقان بتبريد الحليب والفوترة على أساس قاعدة الجودة/السعر.

وبين أنه لتجاوز الإشكالية الأولى عملت سلطات الإشراف على إطلاق برنامج جديد يهدف إلى التوصل خلال سنة 2018 إلى تركيز نظام تبريد الحليب في كل ضيعة. وأوضح أن الدولة اقترحت الترفيع ب10 مليمات في سعر شراء اللتر من الحليب لدى مراكز التجميع.

وأضاف « وبالتوازي نحن نعمل على إحداث « منتديات » متخصصة في مجال الحليب. ويتعلق الأمر بما يشبه التعاضديات، التي ترمي الى تجميع باعثين شبان ينشطون في هذا المجال من مختلف انحاء البلاد بغاية تحسين انتاجيتهم. وقد تم إحداث منتديات بكل من باجة والمهدية والقيروان والقصرين وسيدي بوزيد وسنعمل على احداث منتديات مشابهة في مناطق اخرى منتجة للحليب في تونس ».

ووفق مدير عام ديوان المرعى وتربية الماشية فقد بلغ الانتاج من الحليب في تونس خلال سنة 2016 حوالي 1428 مليون لترا منها 856 مليون لتر تم توفيرها عن طريق مراكز تجميع الحليب. وتمكنت هذه المراكز خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2017 من تجميع 700 مليون لترا.

وتعد تونس 112 الف مربي ماشية و457 الف بقرة حلوب منها 56 بالمائة بقرة أصيلة. ويقدر المعدل السنوي لانتاج بقرة واحدة من الحليب ب5655 لترا.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa