البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

2020CRON

إيمانويل ماكرون : الاتحاد الأوروبي مستعد للتحرك تجنبا لآثار فيروس كورونا الاقتصادية

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن دول الاتحاد الأوروبي « مستعدة لتتخذ » مجتمعة « إجراءات لا غنى عنها » بهدف « تجنب أي شكل من أشكال انعدام الاستقرار المالي والاقتصادي » بسبب أزمة فيروس كورونا.

وأمل ماكرون إثر مؤتمر عبد الفيديو مع نظرائه الأوروبيين أن تتخذ الدول الـ27 قرارات تحول دون جعل « ضوابط الموازنة عائقا » أمام إجراءات محتملة دعما للاقتصاد.

إلى ذلك، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في ختام القمة أنّ المفوضيّة ستستخدم « كل الأدوات المتاحة » لها في سبيل دعم الاقتصادات الأوروبية المتضرّرة جرّاء وباء كورونا، معلنة إنشاء صندوق خاص للردّ على الوباء.

وأكدت فون دير لايين إنشاء « صندوق استثمار ردا على فيروس كورونا » مخصص للأنظمة الصحية والشركات الصغيرة وسوق العمل و »القطاعات المعرضة للخطر في اقتصادنا ».

وأضافت « سأطلب من المجلس والبرلمان هذا الاسبوع رصد 7,5 مليارات من السيولة » بحيث يصل حجم الصندوق سريعا إلى 25 مليار يورو، لافتة إلى أنها ستشكل مجموعة عمل لضمان « وصول المال في الأسابيع المقبلة ».

وقالت « سنستخدم كل الأدوات المتاحة لنا لضمان تخطّي الاقتصاد الأوروبي هذه العاصفة ». وأضافت « سنتأكد من أن مساعدات الدول ستذهب للشركات التي هي في حاجة ماسة اليها ».

وتابعت فون دير لايين « سنلجأ إلى كل الليونة المتوافرة في ميثاق الاستقرار والنمو »، واعدة بتقديم « أفكار ملموسة أمام مجموعة يوروغروب التي تلتئم الإثنين ».

وقالت أيضا « على هاتين الجبهتين، سنوضح قواعد اللعبة للدول الأعضاء سريعا جدا. سيتم تحديد قواعد عامة بحلول نهاية الأسبوع ».

فرانس24/ أ ف ب

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa