البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

ghaza

اجتماع طارئ لمجلس الأمن إثر استشهاد العشرات في غزة والفلسطينيون يجددون التظاهر في ذكرى النكبة

 

خرج الفلسطينيون للتظاهر اليوم الثلاثاء 15 ماي 2018 المصادف لذكرى النكبة غداة حمام دم وقع على حدود غزة وراح ضحيته 59 فلسطينيا بحسب آخر حصيلة لوزارة الصحة في القطاع، فيما يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة ثانية وسط قلق دولي.

ومن المرتقب أن يحتشد الغزاويون بكثافة قرب حدود القطاع وإسرائيل بعد احتجاجات يوم امس الاثنين المنددة بافتتاح الولايات المتحدة مقر سفارتها الجديد في القدس.

وقال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، إن حصيلة الشهداء حتى صباح الثلاثاء « بلغت 59 شهيدا و2271 مصابا بجروح مختلفة بينهم نحو 1400 أصيبوا بالرصاص الحي لقوات الاحتلال خلال مسيرات العودة يوم الاثنين ».

وتابع أن بين المصابين « 12 صحافيا اثنان منهم في حالة الخطر و17 مسعفا أصيبوا بالرصاص »، وأن هناك « 54 جريحا في حالة حرجة جدا ».

ويستعد الفلسطينيون لتشييع عشرات الضحايا في مناطق مختلفة من قطاع غزة ظهر اليوم الثلاثاء حيث يعم الإضراب الشامل حدادا على الشهداء.

وتعقد جلسة مجلس الأمن الدولي بدعوة من الكويت عند الساعة14,00 ت غ بحسب مصادر دبلوماسية.

ويعتبر الاثنين الأكثر دموية في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني منذ الحرب التي شنتها الدولة العبرية على قطاع غزة في صيف 2014 مع إصابة المئات بجروح.

وفي هذا الصدد، نددت السلطة الفلسطينية بـ »مجزرة »فيما برر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اللجوء إلى العنف بحق تل أبيب في الدفاع عن حدودها إزاء ما وصفه بالأعمال « الإرهابية « لحركة المقاومة الإسلامية « حماس ».

فرانس24/ أ ف ب

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa