البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

اشتباكات في ليبيا

اجتماع لجنة الأمن والدفاع : تأكيد على حسن الاستعداد لمواجهة أية تطورات سلبية محتملة في ليبيا وعلى أهمية دور الدبلوماسية التونسية

قال وزير الدفاع الوطني بالنيابة، محمد كريم الجموسي، إن الجنوب الشرقي التونسي مؤمّن على أحسن وجه، والتّشكيلات الدفاعية التونسية على أتم الاستعداد للتصدي لأي طارئ، ومعزّزة على جميع المستويات البرية والبحرية والجويّة لمواجهة أيّة تطورات سلبية محتملة في الوضع بالشقيقة ليبيا.
وقال الجموسي، في تصريح صحفي مقتضب، اليوم الاثنين عقب اجتماع مغلق للجنة الأمن والدفاع بالبرلمان، دام أكثر من أربع ساعات بحضور وزيري الدفاع والداخلية والمكلّف بتسيير وزارة الشؤون الخارجيّة، « أطمئن الرأي العام بهذا الخصوص، والدفاع والأمن الوطنيين مستعدّان أتمّ الاستعداد ».
أما كاتب الدولة، المكلف بتسيير وزارة الشؤون الخارجية، صبري البشطبجي، فقد أكّد أن القنصلية التونسية بطرابلس بقيت مفتوحة منذ سنة 2018 وأن البعثة التونسية هي الوحيدة الموجودة اليوم في العاصمة الليبية، رغم الوضع المعقّد هناك وظروف العمل السيئة.
وقال إن تونس أصرّت، رغم الظروف الصّعبة، على الإبقاء على طاقم القنصلية، التي تضم ممثلين عن وزارات الخارجية والدفاع والداخلية حتى تواصل إسداء خدماتها للتونسيين هناك بشكل عادي، مذكّرا بأن تونس أبقت دائما حدودها مفتوحة مع ليبيا.
من جهته، بيّن رئيس لجنة الأمن والدفاع عماد الخميري أن تساؤلات أعضاء اللجنة ركّزت على الاستعدادات والاستراتيجيات اللوجستية والعسكرية والحضور الأمني على الحدود التونسية الليبية، فضلا عن مناقشة دور الدبلوماسية التونسية وتحركاتها في الملف الليبي، والموقف من حضور مؤتمر برلين ومدى قيام الدبلوماسية التونسية بأدوارها في هذا الصّدد، فضلا عن التطرق إلى زيارة رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد إلى الجزائر ودور الاتحاد الإفريقي في الأزمة الليبية.
وقال إن الاستعدادات في المجال الأمني وعلى الحدود كانت مهمة، خاصة في ما يتعلّق بتقدّم إعداد مركز الإيواء الذي وقع إحداثه بمنطقة بئر فطناسة (رمادة، ولاية تطاوين) واستعدادات بقية الوزارات المتدخّلة في الموضوع على غرار وزارتي الصحة والتجهيز.
ولاحظ أن أعضاء اللجنة اعتبروا أن ما قامت به الحكومة التونسية إجمالا مهم في درء المخاطر لكن مازال يتوجب على الدبلوماسية التونسية القيام بأدوار كبيرة لتجنيب ليبيا شبح الحرب، فضلا عن التأكيد على ضرورة اعتماد دبلوماسية نشطة تكرس الحل السلمي في ليبيا وتعمل على اجتماع كل الفرقاء السياسيين على طاولة الحوار لأنه لا بديل عن الحل السلمي ولأن الصراع ليس فيه مصلحة لليبيا وكذلك لتونس، حسب قوله.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa