البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

668_334_1401615763

احتجاجات على تاخر ربط مدينة المتلوي بالغاز الطبيعي

قام عدد من اعوان المؤسسة الخاصة المنتصبة بمدينة المتلوي لصنع التجهيزات والادوات الصحية وتصديرها باغلاق الطريق الربطة بين المدينة وجهة قفصة واشعال العجلات المطاطيـة للاحتجاج على تاخر ربط المنطقـة بالغاز الطبيعي مما ادى الى تكبد هذه المؤسسة لتكاليف باهظــة في دورة الانتاج واضطرارها لاحقا الى التخلي عن عدد من العملـة للضغط على الكلفة .

وتدخلت قوات الامن  لفتح الطريق بالقوة وتمكين السيارات من المرور في الاتجاهين .

و تجدر الاشارة الى انه تم في بداية الشهر الجاري عقد جلسة عمل بمقر ولاية قفصة تم خلالها اتخاذ قرار استئناف المقاولات المعنية بتنفيذ مشروع ربط الجهة بالغاز الطبيعي بالمناطق التي يعبرها مسار انبوب الغاز والتي لا تعرف اشكاليات عقارية او اجتماعية تعطل سير انجازه .

وتهم هذه الاشغال حفر بئرين بالمتلوى والمظيلة ومواصلة مد جزء من انبوب الغاز في اتجاه المتلوى على مستوى الحضيرة الواقعة على بعد بعض الكيلومترات عن مدينة المتلوى .

ويتعرض المشروع منذ بداية 2011 الى عديد التعطيلات بسبب اشكاليات عقارية  بالمناطق التي يعبرها مسار الانبوب مثل المظيلة وام العرائس .

ويعتبر مشروع ربط جهة قفصة بالغاز الطبيعي من أكبر المشاريع المهيكلة والمكلفة وتتمثل مكوناته في مد 168 كيلومترا من الانابيت الفولاذية  وتركيز خمس محطات لتخفيص وقطع الغاز .

  وقد بلغت نسبة انجازه اكثر من 80 بالمائة  وقدرت كلفته بأكثر من 67 مليون دينار وهو مشروع ممول من البنك الاسلامي للتنمية وقد انطلق تنفيذ المشروع منذ سنة 2009  وكان يفترض ان يكون جاهزا للاستغلال الفعلي حسب الجداول الزمنية الاولية منذ شهر جويلية من سنة 2011 .

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa