البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

صورة__صور_موسم_جني_الزيتون_n-640x411

اختتام دورة تدريبية حول تثمين الزيتون البيولوجي بسيدي بوزيد

اختتمت امس الخميس الدورة التكوينية التي نظمتها المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسيدي بوزيد بمعتمديتي المكناسي والرقاب تحت شعار « تثمين الزيتون البيولوجي » التي استفاد منها عدد من الفلاحين المختصين في زراعة الزيتون البيولوجي، حسب ما أفاد به رئيس قسم الفلاحة البيولوجية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسيدي بوزيد الطيب الجلالي.

و أوضح الجلالي، في تصريح لمراسلة (وات) بالجهة، أن الدورة التدريبية تهدف الى « التعريف بمفهوم الفلاحة البيولوجية التي تراعي الجانب الصحي والمحيط والبيئة وتمكن من منتوج ذي جودة عالية وذي قابلية كبرى للتصدير، و تساهم في تنمية الفلاحة التعاقدية بين صاحب المعصرة البيولوجية والفلاحين وهي عقود من شأنها أن تنظم عملية الانتاج والترويج وتمكن الاطراف المتعاقدة من حقوقهم » .

وذكر الجلالي ان المساحات البيولوجية بسيدي بوزيد تبلغ 17 الف هكتارا من بينها ما يعادل 8 الاف هكتارا زياتين بيولوجية يروج منتوجها بالاسواق الداخلية والخارجية.

وعبر عدد من الفلاحين المشاركين في الدورة التكوينية، في تصاريح مطابقة لمراسلة (وات) بالجهة، عن استحسانهم لمثل هذه البادرة التي مكنتهم من الاطلاع على كل الفنيات والتقنيات الخاصة بتعاطي زراعة « الزيتون البيولوجي » وكانت فرصة جيدة لطرح أسئلة وتلقي اجاباتها من مختصين وفهم مشاكل القطاع وطرح الحلول الممكنة لتجاوز كل الاشكاليات التي تعترض الفلاح خلال مراحل زراعة وتجميع وتحويل الزيتون.

يشار الى أن برنامج الدورة التي امتدت على مدى يومين تضمن يوم تدريب نظري بمعتمدية المكناسي ويوم تدريب تطبيقي بإحدى معاصر الزيتون البيولوجي بمعتمدية الرقاب لفائدة 150 فلاحا مختصا في زراعة « الزيتون البيولوجي ».

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa