البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

original-2025842126221848825

اعتداءات باريس : التعرف على هوية أحد الانتحاريين واعتقال شقيقه ووالده

كشف المدعي العام في باريس فرنسوا مولين مساء امس السبت هوية أحد الانتحاريين في الاعتداء الإرهابي على مسرح باتاكلان في باريس، مشيرا إلى أنه مواطن فرنسي عمره (29 عاما) ومولود في ضاحية باريس.

وأوضح المدعي العام إن التعرف على هوية الانتحاري تم رسميا بفضل أصبعه الذي عثر عليه تحت أنقاض صالة المسرح الباريسي حيث فجر حزامه الناسف.

وهذا الفرنسي هو أحد ثلاثة انتحاريين الذين نفذوا عملية احتجاز رهائن في مسرح باتاكلان حيث قتل 89 شخصا، وهو مولود في كوركورون في ضاحية العاصمة.

كما أفاد المدعي العام بأن هذا الإرهابي هو صاحب سوابق، وكان اسمه مدرجا على قائمة الأشخاص الموضوعين تحت المراقبة لاعتناقهم الفكر الجهادي.

وأضاف أن الانتحاري سبق وأن أدين بين العامين 2004 و2010 ثماني مرات بارتكاب جنح.

وقال مولين إن الانتحاري وضع اسمه في 2010 على قائمة « إس » للاستخبارات الفرنسية بسبب تشدده الديني، ولكنه لم يتورط أبدا في أي ملف يتعلق بشبكة أو عصابة أشرار على صلة بتنفيذ عمل إرهابي »، مشيرا إلى أنه لم يسجن أبدا.

من ناحيته، قال مصدر قريب من التحقيق لوكالة الأنباء الفرنسية، طالبا عدم ذكر اسمه، إن المحققين أوقفوا والد الانتحاري وشقيقه ويواصلون تفتيش منزل كل من الوالد في « روميي سور سين » (وسط شرق) والشقيق في بوندوفل في منطقة باريسوتم وضعهما قيد التوقيف الاحترازي.

من جهته قال، مصدر آخر لوكالة الأنباء الفرنسية إن السلطات أجرت أيضا عمليات دهم وتوقيفات أخرى في هاتين المنطقتين شملت أقارب آخرين للانتحاري نفسه.

على صعيد اخر أكد رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أن فرنسا « في حالة حرب »، و »ستضرب عدوها » لأجل « تدميره » في إشارة إلى تنظيم « الدولة الإسلامية »، الذي تبنى سلسلة الاعتداءات الإرهابية التي هزت العاصمة الفرنسية مساء اول امس الجمعة وخلفت الهجمات حسب آخر حصيلة، مقتل 129 شخصا وإصابة نحو 352 بينهم 99 في حالة الخطر.

فرانس24/ أ ف ب

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa