البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

منظمة الصحة العالمية

اعلان منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ عالمية لن يغير من استراتيجية وزارة الصحة المعتمدة منذ ظهور فيروس كورونا الجديد في الصين

قالت مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدّة، نصاف بن علية، اليوم الجمعة ان اعلان منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عالمية بعد تفشي فيروس كورونا الجديد وظهور حالات إصابة في دول أخرى غير الصين، لن يغير من الاستراتيجية التي تعتمدها وزارة الصحة منذ الإعلان عن ظهور حالات الإصابة بالالتهاب الرئوي الحاد الناتج عن فيروس كورونا الجديد بجمهورية الصين الشعبية في 31 ديسمبر 2019.
وأضافت بن علية في تصريح ل(وات) ان تونس لم تسجّل الى حد الان أيّة حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد، مذكرة بأنّ مصالح الوزارة المختصّة إتّخذت منذ ظهور هذا الفيروس في الصين كافّة الاجراءات والتدابير اللازمة للترصّد والتوقّي من هذا الفيروس حيث أحدثت لجنة قارّة لمتابعة انتشاره على المستوى العالمي، تضمّ الوزارات والهياكل المتدخّلة إلى جانب القطاع الصحي الخاص وذلك بالتنسيق مع مكتب منظّمة الصحّة العالميّة في تونس.
كما هيأت الوزارة مخبرا وطنيا مرجعيا للغرض وعملت بصفة استباقية على توفير مستلزمات التقصي والتكفل بالحالات المشتبهة إن وجدت وتم تفعيل خلايا اليقظة الجهوية للتنسيق مباشرة مع الادارات الجهويّة للصحّة والمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدّة.
واتخذت وزارة الصحة عدة إجراءات بالتعاون مع ديوان الطيران المدني والمطارات وشركات الطيران الوطنية والدولية للإشعار الفوري بأي حالة مشتبهة إن وجدت وتوزيع بطاقات استبيان للمسافرين تمكن من معرفة مسار البلدان التي تم السفر إليها.
وتقوم الفرق الصحية المتواجدة بالمعابر الحدودية وبالمطارات بإجراء تقصي لدرجات حرارة المسافرين عبر الكاميرات الحرارية المركزة للغرض وتوجيه الحالات المشتبهة إلى وحدات العزل بالمعابر الحدودية للتعهد وإجراء التحاليل المخبرية وتقديم العناية الطبية اللازمة.
وقال مدير الرعاية الصحية الاساسية بوزارة الصحة، شكري حمودة، في تصريح ل(وات) الجمعة، ان كل حالة يشتبه في اصابتها بالفيروس يتم نقلها الى قاعة معزولة داخل المطار ثم رفع عينة من الدم والقيام بالتحاليل لدى مخبر مرجعي. وفي صورة ما أثبتت نتائج التحاليل الاصابة بهذا الفيروس يتم الابقاء على المريض في مقر إقامته وتمكينه من كل الادوية اللازمة.
وبين ان كل الحالات القادمة من الصين تتم متابعتها ومراقبتها في مقر اقامتها في تونس سواء في النزل او في المنازل، مشيرا الى ان الوزارة قامت بعمليات تكوين وتدريب استهدفت العاملين في النزل لتمكينهم من احكام التعامل مع المشتبه في اصابتهم بهذا الفيروس.
وكانت المنظمة العالمية للصحة قد اعلنت امس الاربعاء عن حالة طوارئ صحية عالمية بعد انتشار فيروس كورونا الجديد في 18 دولة بخلاف الصين مصدر ظهور المرض، ولم تعلن عن تحجير السفر من والى الصين وكذلك لم تمنع التبادل التجاري معها.
ويؤدي الإعلان عن حالة طوارئ عالمية إلى تقديم توصيات إلى جميع البلدان تهدف إلى منع انتشار المرض عبر الحدود أو الحد منه مع تجنب التدخل غير الضروري في التجارة والسفر كما يشمل توصيات مؤقتة للسلطات الصحية الوطنية في جميع أنحاء العالم تتضمن تكثيف إجراءات الرصد والتأهب والاحتواء.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa