البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

_193420_rich

الأردن يعدم شنقا ساجدة الريشاوي وزياد الكربولي ردا على إعدام طياره

اعلنت السلطات الأردنية أنها أعدمت شنقا فجر الأربعاء كلا من الانتحارية العراقية ساجدة الريشاوي التي كان تنظيم الدولة الإسلامية طالب بإطلاق سراحها والعراقي زياد الكربولي المنتمي للقاعدة.

وجاء هذا الإعلان غداة بث تنظيم « الدولة الإسلامية » فيديو يظهر حرق الطيار الاردني معاذ الكساسبة حيا وحتى الموت.

وقالت وزارة الداخلية الأردنية في بيان إنه « تم فجر اليوم الأربعاء تنفيذ حكم الإعدام شنقا بحق المجرمة ساجدة مبارك عطروز الريشاوي (…) كما تم تنفيذ حكم الإعدام شنقا حتى الموت بحق المجرم زياد خلف رجه الكربول ».

وتابع البيان أن « تنفيذ حكم الإعدام بالمجرمين تم بحضور المعنيين كافة وفقا لأحكام القانون » مؤكدة أن « هذه الأحكام قد استوفت جميع الإجراءات المنصوص عليها في القانون ».

والريشاوي هي انتحارية عراقية شاركت في تفجير ثلاث فنادق في عمان عام 2005 وكان تنظيم الدولة الإسلامية طالب بإطلاق سراحها مقابل إفراجه عن الصحافي الياباني كينجي غوتو الذي عاد وأعدمه.

لكن الأردن الذي حكم على الريشاوي بالإعدام في 21 سبتمبر 2006 دون أن ينفذ هذا الحكم، كان يصر على أن إطلاق سراح الريشاوي يكون مقابل إطلاق سراح الكساسبة الذي أعدمه التنظيم حرقا كما ظهر في شريط بث الثلاثاء.

أما الكربولي المتهم بالانتماء لتنظيم القاعدة فقد اعتقلته القوات الأردنية في ماي 2006 وقضت محكمة أمن الدولة في الخامس من مارس 2007 بإعدامه، ولكن الحكم لم ينفذ حتى الآن.

واعترف الكربولي في شريط بثه التلفزيون الأردني في ماي 2006 أنه قتل سائقا أردنيا في العراق واستهدف مصالح أردنية.

وتوعد الجيش الأردني بالانتقام من قتلة الطيار معاذ الكساسبة وأكد أن « دمه لن يذهب هدرا » فيما أعلنت الحكومة الأردنية الثلاثاء أن رد الأردنيين على تنظيم الدولة الإسلامية سيكون « حازما ومزلزلا وقويا ».

 

فرانس24 / أ ف ب

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa