البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

لسعد-اليعقوبي

الأسعد اليعقوبي: ما صدر في الكتاب الأبيض لوزارة التربية جاء خارج سياق المنظومة الإصلاحية المتوافق عليها وهو مشروع لحركة نداء تونس

قال كاتب عام النقابة العامة للتعليم الثانوي الأسعد اليعقوبي، خلال ندوة صحفية التأمت الجمعة بمقر الاتحاد العام التونسي للشغل، إنّ ما صدر في الكتاب الأبيض الذي أعدّته وزارة التربية جاء خارج سياق المنظومة الإصلاحية المتوافق عليها، معتبرا أنّ هذا « المشروع للإصلاح التربوي هو لحركة نداء تونس »، على حد تعبيره.

وشدّد على أنّ النقابة معنية بمشروع إصلاح وطني تشاركي وتوافقي للتعليم في تونس، مندّدا بما وصفه « التفاف » الوزارة على مشروع الإصلاح التربوي و »امتثالها لأوامر حركة نداء تونس وإملاءات البنك الدولي ».

وانتقد المسؤول النقابي « عمل الوزارة في الخفاء بما تفرضه من توجهات وقرارات أحادية خارج إطار الحوار »، على حدّ قوله، مشيرا إلى أنّه تم طبع الكتب المدرسية للسنة الأولى والثانية دون التشاور مع الأطراف النقابية والمدنية.

وفي ما يتعلق بالمدارس الإعدادية التقنية، وصف اليعقوبي قرار وزير التربية القاضي بغلق المدارس الإعدادية التقنية بداية من السنة الدراسية القادمة ب »الارتجالي والمسقط »، منتقدا قرارات الوزير التي « لم تقف عند حدود الإجراءات الارتجالية »، على حدّ تعبيره، في إشارة إلى غلق عديد المدارس الابتدائية.

ونبّه إلى إفراغ المدارس التقنية الإعدادية من محتواها قائلا إنّ « قرار إغلاقها هي الأخرى يندرج في إطار المرحلة الثالثة والأخيرة لمشروع قبر التعليم التقني بإملاءات من البنك الدولي واللوبيات وأصحاب رؤوس الأموال التي تسعى إلى خوصصة هذا القطاع تحت غطاء الصفقات المشبوهة ».

واعتبر قرار حذف المادة المتعلقة ب »انجاز مشروع » للسنوات الثالثة والرابعة من التعليم الثانوي يصب في خانة الهدم الممنهج للبحث العلمي والإبداع والابتكار، لافتا إلى ما تحقّق من انجازات على غرار صنع سيارة بولاية صفاقس في إطار هذه المادة التعليمية.

وقال إنّ غلق المعاهد التقنية منذ 1990 التي كانت توفّر أكثر من 90 بالمائة من اليد العاملة المختصة في كلّ المجالات وإغلاق مدارس المهن في 2006 وتبخّر التجهيزات التي تقدّر بمئات المليارات يستدعي التحقيق والتحرّي باعتبارها من ملفات الفساد المطروحة.

 وأضاف أنّ التوجه الذي يعمل على ربط مدارس المهن بما سمّي « مشروع المؤسسة » والذي يخضع بدوره هذا الفضاء التربوي إلى متطلبات السوق وتدخّل أطراف خارجية تفرض برامج ظرفية مترابطة وخادمة لمصالحها بما يُعمّق أزمة هذه المدارس ويُشرّع لدى سلطة القرار التوجه نحو التخلّص منها.

وسلّط اليعقوبي الضوء على التصوّر النقابي لمستقبل مدارس المهن من خلال المدارس الإعدادية التقنية التي تتطلّب مسلكا مهنيا يتوّج ببكالوريا مهنية حيث يتم توجيه التلاميذ إلى هذا المسلك من السنة السادسة أساسي أو التاسعة حسب المهارات.

 كما لفت في جانب آخر إلى اشكالات الشغورات، مشيرا إلى أنّ وزارة التربية تحتاج زهاء 3000 مدرس بما يستدعي مباشرة عملية الإصلاح السليم وتوفير الإمكانات اللاّزمة بعيدا عن التعويل على المعوّضين وتشغيلهم في ظروف هشة.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa