البث الحي

الاخبار : ثقافة

senghor_large2_large

الإعلان عن فتح باب الترشح لجائزة ابن خلدون- سنغور للترجمة لعام 2024

أعلنت كل من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) والمنظمة الدولية للفرنكوفونية عن فتح باب الترشح لجائزة ابن خلدون- سنغور للترجمة في دورتها السابعة عشرة (دورة 2024 ). وتم تحديد يوم 30 جوان آخر أجل لإرسال ملفات الترشح.

وتَهدف هذه الجائزة منذ إطلاقها سنة 2007، إلى مُكافأة عملٍ مترجمٍ من اللغة العربية إلى اللغة الفرنسية أو من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية في الأدب أو العلوم الإنسانية والاجتماعية. وتبلغ قيمتها 10 آلاف أورو.
وتُقبل الترشحات للجائزة من المترجمين والجامعات ومعاهد التعليم العالي ومراكز الدراسات والبحوث في الوطن العربي والفضاء الناطق بالفرنسية، ومن الجمعيات والاتحادات الوطنية في البلدان العربية وفي الفضاء الناطق بالفرنسية، إضافة إلى « الشخصيات المعتبرة » في مجال الترجمة والتعريب، ودور النشر..

واشترطت المنظمتان القائمتان على الجائزة أن يتم التقدم بكتاب واحد تمت ترجمته من العربية إلى الفرنسية، أو من الفرنسية إلى العربية في مجالات الأدب والعلوم الإنسانية والاجتماعية. كما يشترط أن يكون العمل المرشح عملا منشورا (في دار نشر ولا يقبل النشر الذاتي)، وترجمة أولى وحديثة (مرت على ترجمتها 3 سنوات على أقصى تقدير من تاريخ فتح باب الترشح).

وكانت الأكاديمية والمترجمة التونسية سامية قصاب الشرفي توجت العام الماضي بالجائزة في دورتها السادسة عشرة، وذلك عن ترجمتها لكتاب « برق الليل » للبشير خريف، الصادرة عن دار الجنوب للنشر في بداية سنة 2023.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa