البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

slim2

الاتفاق مع الأطراف الاجتماعية على عودة لجان الإصلاح التربوي إلى سالف نشاطها

أفاد وزير التربية بالنيابة، سليم خلبوس، بأنّه تم الاتفاق مع الأطراف الاجتماعية على عودة لجان الإصلاح التربوي إلى سالف نشاطها بعد تعطل أشغالها منذ فترة، وذلك من أجل مواصلة الحوار حول هذا الإصلاح في إطار من التشاركية بين جميع المتدخلين.

وأضاف في تصريح لـ(وات)، خلال زيارة أدّاها اليوم السبت إلى معهد ابن رشيق بالقيروان، للاطلاع على سير امتحان البكالوريا في اليوم الأخير من دورة المراقبة، أنّ من بين الإصلاحات التي تعمل عليها هذه اللجان مسالة التوجيه المدرسي والجامعي.

وتم التفكير في هذا الإطار، وفق الوزير، في إعادة النظر في بعض شعب التوجيه المدرسي، أو في توزيع بعض المواد التي يجب أن تكون أساسية في كلّ الشعب، على غرار تحسين اللغات، والإعلامية، معتبرا أنّه أصبح من غير المقبول اليوم حرمان التلاميذ في شعبة الآداب من مادة الإعلامية.

ونفى الوزير، في نفس هذا السياق، ما يروّج حول إمكانية حذف شعبة الآداب من التوجيه المدرسي وإلغائها، مؤكدا أهمية هذه الشعبة على غرار بقية الشعب التي تُدرّس في الجامعة التونسية.

|

وأكد، من جهة أخرى، أنّ امتحانات الباكالوريا في دورة المراقبة جرت في ظروف طيبة على غرار الدورة الرئيسية، مضيفا أنّ إعلان نتائج دورة المراقبة سيكون بتاريخ 8 جويلية الجاري ولن يكون هناك أي تأخير في موعد صدورها.

وفي جانب يتعلق بتدهور البنية التحتية ببعض المدارس، أكد خلبوس وجود مشاكل بالعديد من المؤسسات التربوية تعود إلى عدة سنوات بسبب تقادم هذه المؤسسات التي بنيت منذ الاستقلال ولم تتم صيانتها أو بسبب البناء الفوضوي لعدد منها.

وقال إنّ من بين الأولويات بالنسبة لوزارة التربية في بعض المناطق الريفية ربط المدارس بالماء الصالح للشراب، وإيجاد حلّ للصرف الصحي بهذه المؤسسات، مضيفا أنّه من المنتظر أن يتم قريبا انعقاد مجلس وزاري مضيق حول هذا الموضوع وحول العودة المدرسية بصفة عامة.

وشدّد، في هذا الإطار، على أهمية الشراكة مع القطاع الخاص ومع المجتمع المدني من أجل المشاركة في عمليات صيانة وترميم المؤسسات التربوية، مؤكدا أنّ الوزارة ستقوم بتدعيم بادرة « شهر المدرسة » ومواصلتها بمناسبة العودة المدرسية الجديدة.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa