البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

تأجيل

البرلمان : تأجيل انتخاب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى يوم الإثنين القادم

أعلن رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر مساء الاربعاء  20 سبتمبر 2017 عن تأجيل انتخاب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى يوم الإثنين القادم.

وأوضح محمد الناصر، قبل رفع الجلسة العامة المخصصة لسد الشغور بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أنه تم الاتفاق على مقترح نواب بأن يتم انتخاب رئيس هيئة الانتخابات يوم الاثنين المقبل على أن يتم عرض هذا المقترح على اجتماع مكتب المجلس يوم الجمعة المقبل، مشيرا إلى أن تفاصيل جلسة يوم الاثنين سيتم الإعلان عنها لاحقا.

وذكّر رئيس المجلس بأن جلسة اليوم توفقت في سد الشغور في هيئة الإنتخابات قبل فتح باب الترشحات لمنصب رئاستها، مضيفا أن المجلس تلقى 7 ترشحات قدمها كل من نبيل العزيزي ومحمد التليلي المنصري وأنور بن حسن ونبيل بفون وفاروق بوعسكر وعادل البرينصي وأنيس الجربوعي.

من جانبها قالت النائبة عن كتلة آفاق تونس ونداء التونسيين بالخارج، ريم محجوب، إنه تم الإتفاق على تأجيل انتخاب رئيس الهيئة إلى يوم الإثنين على أن تتم دعوة كافة المترشحين للاستماع إليهم أثناء الجلسة العامة قبل المرور إلى التصويت.

وأضافت أن كتلتها لفتت الانتباه إلى أنه ليس بالإمكان الخوض في انتخاب رئيس للهيئة في هذا الوقت الذي يتزامن مع موعد تجديد ثلث أعضاء الهيئة عبر آلية القرعة، داعية إلى إجراء القرعة قبل انتخاب الرئيس.

وأوضحت أن التصويت على رئاسة الهيئة يمكن أن يكون على دورتين، مشيرة إلى أنه في صورة عدم حصول أي مترشح من المترشحين السبعة على 109 صوت فإنه يتم التصويت في دورة ثانية على المترشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات.

يذكر أن الحصة المسائية للجلسة العامة لمجلس نواب الشعب المخصصة لاستكمال سد الشغور بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات، توفقت إلى انتخاب أنيس الجربوعي لعضوية هيئة الانتخابات بـعد حصوله على 156 صوتا من مجمل 167 صوتا بعد أن تعذر ذلك في الحصة الصباحية.

وكان الرئيس السابق للهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، شفيق صرصار قد أعلن، في 9 ماي الماضي أثناء لقاء صحفي، عقده بمقر الهيئة بالعاصمة، عن إستقالته من الهيئة، رفقة عضوين آخرين هما القاضي مراد بن مولى، (نائب الرئيس) والقاضية لمياء الزرقوني (عضو مجلس الهيئة).

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa