البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

حالة الطوارئ

التمديد في حالة الطوارئ في كامل تراب الجمهورية مدة 3 أشهر إبتداء من يوم غد

قرر رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي اليوم الثلاثاء التمديد في حالة الطوارئ في كامل تراب الجمهورية لمدة ثلاثة أشهر، إبتداء من 19 أكتوبر الجاري وذلك بعد التشاور مع رئيسي مجلس نواب الشعب والحكومة وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية.

يشار إلى أنه تم فرض حالة الطوارئ في تونس منذ يوم 24 نوفمبر2015 ، على إثر العملية الإرهابية التي إستهدفت حافلة لأعوان الأمن الرئاسي بشارع محمد الخامس بالعاصمة، و التي أسفرت عن إستشهاد 12 عونا وإصابة 20 آخرين.

وقرر رئيس الجمهورية في 17 سبتمبر الماضي التمديد في حالة الطوارئ مجدّدا لمدّة شهر على كامل تراب الجمهوريّة، إبتداء من يوم الإثنين 19 سبتمبر، ليتم الاعلان مجددا عن التمديد فيها اليوم مدة ثلاثة أشهر ابتداء من 19 أكتوبر الجاري.

وينص الفصل 80 من الدستور التونسي، على أنه يخول لرئيس الجمهورية إعلان حالة الطوارئ والدعوة الى اتخاذ التدابير التي تحتمها الحالة الاستثنائية للبلاد في بيان موجه للشعب التونسي.

ويجيز الأمر عدد 50 لسنة 1978 إعلان حالة الطوارئ بكامل تراب الجمهورية أو ببعضه، بأمر من رئيس الجمهورية بكامل تراب الجمهورية أو ببعضه، إما في حالة خطر داهم ناتج عن نيل خطير من النظام العام، وإما في حالة حصول أحداث تكتسي بخطورتها صبغة كارثة عامة.

كما تعلن حالة الطوارئ لمدة أقصاها ثلاثون يوما، بمقتضى أمر يضبط المنطقة أو المناطق الترابية التي يجرى العمل به في داخلها، و لا يمكن التمديد في حالة الطوارئ إلا بأمر آخر يضبط مدته النهائية.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa