البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

الحوار الوطني حول التشغيل

الحوار الوطني للتشغيل سينعقد يوم 29 مارس 2016 بحضور شخصيات دولية مرموقة

أعلن وزير التكوين المهني والتشغيل زياد العذاري، أنّ الحوار الوطني حول التشغيل سيلتئم يوم 29 مارس الحالي وستحضره شخصيات مرموقة دوليا منها الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة والمدير العام لمنظمة العمل الدولية وممثّلون عن منظمات دولية كبرى.

وقال العذاري، في ندوة صحفية عقدها ظهر اليوم الخميس بضاحية قمرت، إنّ الحوار الوطني حول التشغيل سيكون تتويجا للتوصيات المنبثقة عن أشغال الأيام التحضيرية المنعقدة أيام 15 و16 و17 مارس الحالي والتي جرت في شكل 9 لجان.

وأوضح أنّ الانتهاء من إعداد حوصلة تقارير اللجان التي تقدّمت في الأيام الثلاث التي استغرقها عمل الورشات بتشخيص ومقترحات لمشكل البطالة  سيتم خلال الأسبوع الحالي على أنّ يقع تضمين مختلف هذه المقترحات في تقرير مفصّل، وفق تأكيده.

وبيّن الكاتب العام للنقابة العامة للتكوين المهني والتشغيل والهجرة بالاتحاد العام التونسي للشغل جبران بوراوي، من جانبه أنّ الحوار الوطني للتشغيل اعتمد منهجية تشاركية، مشيرا إلى أنّ المقترحات التي ستنبثق عن الورشات التسع سيتم متابعتها في إطار العقد الاجتماعي وبلورتها في شكل نصوص قانونية.

وسيتم وفق نفس المتدخل، العمل على ضبط إستراتيجية وطنية للتشغيل حسب مقتضيات العقد الاجتماعي تكون مبنية على مخرجات الحوار الوطني حول التشغيل، مشدّدا على ضرورة التسريع في إيجاد الحلول لمشكل البطالة المرتبط، بحسب تقديره بالتعليم وبواقع الجهات.

واعتبر عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية خليل الغرياني، أنّ الوقت قد حان في تونس وبعد الفترة الانتقالية التي عاشتها البلاد لوضع سياسية تشغيل على المدى المتوسط والبعيد تكون ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية.

وأكد أنّ مشكل البطالة في تونس يحتاج إلى جملة من الإجراءات العاجلة وذات الإمكانيات التنفيذية الواضحة والحقيقة، داعيا في نفس الوقت إلى عدم التغافل عن أنّ الأوضاع في تونس تتطلب إقرار ما وصفه بحالة الطوارئ الاقتصادية وهو ما يستوجب إجراءات استثنائية لإنقاذ الوضع الاقتصادي.

يشار إلى أنّ أشغال الأيام التحضيرية الثلاث التي انعقدت بتنظيم من رئاسة الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وبالتعاون مع مكتب منظمة العمل الدولية انعقدت في شكل 9 ورشات.

وخُصّصت هذه الورشات لتشخيص واقع البطالة في تونس ولتقديم التوصيات والمقترحات التي سيتم تضمينها في تقرير مفصّل يتم عرضه خلال الحوار الوطني حول التشغيل يوم 29 مارس الحالي.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa