البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

موكب إحياء ذكرى أحداث 09 أفريل 1938بروضة الشهداء بالسيجومي_9-04-2016_1

الرؤساء الثلاثة يحيون بروضة الشهداء بالسيجومي ذكرى عيد الشهداء

انتظم صباح اليوم السبت موكب رسمي بروضة الشهداء بالسيجومي إحياء لذكرى حوادث 9 أفريل 1938 عيد الشهداء، بإشراف رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي ورئيس الحكومة الحبيب الصيد ورئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر.

وحيّا الرؤساء الثلاثة رفقة وزير الدفاع الوطني فرحات الحرشاني العلم على أنغام النشيد الوطني واستعرضوا تشكيلة شرفية من الجيوش الثلاث أدّت لهم التحية.

وتولّى رئيس الجمهورية وضع إكليل من الزهور أمام النصب التذكاري للشهداء ليختتم الموكب بتلاوة الحاضرين فاتحة الكتاب ترحما على أرواح شهداء 9 أفريل 1938.

وحضر الموكب بالخصوص أعضاء الحكومة ومفتي الجمهورية التونسية وقيادات بعض الأحزاب السياسية وعدد من ممثلي المنظمات والهيئات الوطنية وثلة من سامي الضباط بالجيش الوطني.

يذكر أنّ آلاف التونسيّين انطلقوا منذ 7 أفريل 1938 في تنظيم مظاهرات احتجاجية توجت  يوم 9 أفريل 1938 بخروج مسيرتين بقيادة على البلهوان والمنجي سليم التقتا أمام مقرّ المقيم العام للمطالبة بأحداث برلمان تونسي  فواجههم جنود المستعمر الفرنسي بالرصاص ممّا أدّى إلى سقوط العشرات من الشهداء والجرحى.

وتم استغلال هذه التحرّكات لإلقاء القبض على عدد من زعماء الحركة الوطنية على غرار الحبيب بورقيبة وعلي البلهوان والمنجي سليم ونفيهم ولم يطلق سراحهم إلاّ بعد خمس سنوات.

كما تميّزت أحداث 9 أفريل بمشاركة المرأة التونسية التي خرجت لأوّل مرّة للتظاهر في تلك المسيرة المشهودة التي شكّلت منعرجا  اسما في مسيرة الكفاح الوطني ضد الاستعمار وتُوّجت بحصول تونس على استقلالها يوم 20 مارس 1956.

يشار إلى أنّ مؤسسة الأرشيف الوطني قامت أمس الجمعة بمناسبة احتفالها بذكرى أحداث 9 أفريل بعرض وثيقة الاستقلال التام للبلاد التونسية لأوّل مرّة في تاريخ البلاد وحملت الوثيقة الموقعة في 20 مارس 1956 إمضائي الوزير الأكبر الطاهر بن عمّار ووزير الخارجية الفرنسي ‘كريستيان بينو’ وتم بمقتضاها إلغاء معاهدة باردو الحماية  الموقعة في 21 ماي 1881 بين حكومة فرنسا وباي تونس محمد الصادق باي.

موكب إحياء ذكرى أحداث 09 أفريل 1938بروضة الشهداء بالسيجومي_9-04-2016_2موكب إحياء ذكرى أحداث 09 أفريل 1938بروضة الشهداء بالسيجومي_9-04-2016_3

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa