البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

m-91-634

الصحافة الدولية تشيد بخصال الرئيس الفقيد محمد الباجي قايد السبسي

مثل رحيل رئيس الجمهورية محمد الباجي قائد السبسي يوم أمس 25 جويلية 2019 والموافق للذكرى الثانية والستون للإعلان الجمهورية حدثا بارزا في الصحافة العالمية، حيث تناولت عديد وسائل الاعلام الخبر في جل نشراتها، مبرزة اسهامات الفقيد في إنجاح الانتقال الديمقراطي في تونس.

وتطرقت أغلب الجرائد والصحف والقنوات الغربية الى وفاة الرئيس الراحل تحت عناوين مختلفة، حيث كتبت النيويورك تايم مقالا تحت عنوان  » وفاة الباجي قائد السبسي، الرئيس الذي قاد تونس نحو الديمقراطية، عن عمر يناهز 92 عامًا » واصفة اياه بأول رئيس تونسي منتخب مباشرة من الشعب بشكل ديمقراطي، ومذكرة من جهة أخرى بمسيرته السياسية.

01

أما جريدة الواشنطن بوست فذكرت أنه « الرئيس المنتخب الأول بعد ثورة 2011، ووصفته بالسياسي المخضرم الذي يمتلك خبرة سياسية واسعة مكنته من إدارة تونس في الفترة الحساسة التي مرّت بها البلاد آنذاك والذي أصبح فيما بعد أول رئيس منتخب ديموقراطياً في 2014 بعد ثلاث سنوات على الثورة ».

02

من جهتها نشرت قناتي الاي بي سي والسي ان ان الامريكيتين مقالين على مواقعهم الالكترونية تعرضا فيهما الي مسيرة الرئيس الراحل والوضع السياسي العام في البلاد بعد وفاته.
من جهتها اعتبرت صحيفة الغاردين البريطانية أن الفقيد، « قاد تونس إلى الديمقراطية في مرحلة حساسة وصعبة بعد الربيع العربي »، فيما كتبت الفايننسال تايم » توفي أول زعيم منتخب ديمقراطياً في البلاد قبل بضعة أشهر من تنحيه بعد أن ساعد في قيادة البلاد و انقاذ مسارها الديمقراطي خلال فترة الربيع العربي ».
كما أعلن موقع بي بي سي عربي في خبر عاجل عن وفاة الرئيس قايد السبسي مرفوقا بنبذة عن سيرته الذاتية ثم نشر مقالا تحت عنوان « الباجي قائد السبسي وفاة اول رئيس منتخب ديمقراطيا. »

 

03

 

من جهتها وصفت فرانس24 الرئيس الراحل، في مقالات عديدة لها، « بداعم الديمقراطية في تونس » و »الشخصية الرمزية للسياسة التونسية » مؤكدة انه يمتاز بـ « الذكاء السياسي الحاد والبراغماتية الاستثنائية « وعرف أيضا بمواقفه المتقدمة في الدفاع عن حقوق المرأة ».
وكتبت صحيفة لومند الفرنسية أن الرئيس الراحل يعد أول رئيس دولة منتخب ديمقراطيا سنة 2014، كانت له مهمة إعادة « هيبة الدولة » واستعادة مكانة تونس. فيما استعرضت لو فيغارو مسيرة الفقيد السياسية.
اما صحيفة ليبيراسيون فقد كتبت  » ان الباجي قائد السبسي جسد لوحده « الاستثناء التونسي ». ..“ لقد تمكن الفقيد من اخراج البلاد إلى بر الأمان، في ظل ما مرت به تونس من أحداث منذ الثورة « .

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa