البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

محمد-طرابلسي

العدد الجملي لعمال الحضائر في تونس يناهز 85 ألف عامل تستقطب ولاية القصرين أكبر نسبة منهم ب23.5 بالمائة

يبلغ العدد الجملي لعمال الحضائر في تونس 84 الفا و827 عامل منهم 70 بالمائة بالحضائر الجهوية و30 بالمائة بالحضائر الفلاحية وفق ما كشف عنه وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي أمس الثلاثاء خلال جلسة عامة خصصت لتوجيه أسئلة شفاهية له إلى جانب النظر في عدد من مشاريع القوانين.

وأفاد الوزيربأن 72 بالمائة من عمال الحضائر الجهوية يتوزعون على 8 ولايات تتقدمها ولاية القصرين في المرتبة الأولى ب5ر23 بالمائة من مجموع الحضائر الجهوية.

وذكر بانه تم الشروع في اطار حوار مع الاتحاد العام التونسي للشغل في تسوية ملفات عمال الحضائر ووكذلك ملفات العاملين ضمن الاليتين 16 و20.

وأوضح ان المنتفعين بالالية 16 ينقسمون على 5 دفعات تم استكمال الثلاث دفعات الاولى (مباشرون بالوزارات أو الجمعيات أو ملحقون بالولايات..)، في حين ستخضع الدفعتان الرابعة والخامسة لتسوية مشتركة في نفس السنة خلال سنة 2017 ، بحسب ما تم الاتفاق عليه مع المنظمة الشغيلة.

وفي ما يخص الالية 20 فقد اشار الى انه تم التمديد في العقود المبرمة في اطار هذه الالية بصفة انتقالية بسنة سادسة، ، كما تواصل الوزارة تسوية الملفات العالقة ضمن هذه الالية والمتعلقة بالعمل ضمن الجمعيات.

وبين ان التمشي المقترح من الوزارة على الاطراف الاجتماعية، يعتمد تصورا لتسوية شاملة لهذا الملف يرتكز على توصيات الحوار الوطني للتشغيل والمتمثلة خاصة في ترشيد الانتدابات في القطاع العمومي، وتوحيد منظومة المرافقة والتمويل، وتوفير فرص التكوين وتشجيع باعثي المشاريع الصغري بفتح امكانية التعاقد المباشر مع المؤسسات العمومية.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa