البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

المجمع الكيميائي التونسي

المجمع الكيميائي التونسي يحصل على قرض أجنبي لتمويل مشروع التأهيل البيئي لمصانعه بكلّ من المظيلة والصخيرة

منح البنك الأوروبي للاستثمار يوم الأربعاء قرضا بقيمة 19 مليون أورو أي ما يعادل 42 مليون دينار لفائدة المجمع الكيميائي التونسي وذلك بمقتضى اتفاقية تولّى توقيعها كلّ من نائب رئيس البنك ‘رومان اسكولانو’ والرئيس المدير العام للمجمع رمضان صويد.

وأوضح صويد، أنّ هذا القرض سيخصص لتمويل مشروع التأهيل البيئي لمصانع المجمع وخاصة منها الموجودة بالمظيلة والصخيرة بما يتيح التخفيض من الانبعاث الغازي من 13 كيلو للطن حاليا الى نسبة تتراوح بين 2 و3 كيلو للطن بما يستجيب للمواصفات العالمية.

وأضاف أنّ القرض جاء ليتمم خط تمويل أول بقيمة 55 مليون أورو متفق عليها بين البنك الأوروبي للاستثمار والمجمع التونسي منذ سنة 2008. وسيتم تسديد القرض على 15 سنة مع مدة امهال تتراوح بين 4 و5 سنوات بنسبة فائدة تقدر ب4 بالمائة.

وقال المسؤول، « إنّه رغم الارتفاع الطفيف لمستويات إنتاج الفسفاط خلال النصف الأول من سنة 2016 بالمقارنة مع سنة 2015، فإنّ الوضعية المالية للمجمع تبقى صعبة ».

وأضاف « أنّ إنتاج الفسفاط لم يتجاوز نسبة 40 بالمائة من الانتاج العادي المسجل خلال الخمس سنوات الماضية » مشيرا إلى أنّ « المجمع يعمل حاليا على استعادة نسق نشاطه العادي ».

وتوقّع صويد، « أن يواصل البنك الأوروبي للاستثمار دعم قطاع الفسفاط في تونس خاصة وأن القطاع يمثل نسبة تتراوح بين 15 بالمائة و20 بالمائة من صادرات البلاد » مبرزا « أنّ المجمع قد حصل على تمويلات بقيمة 140 مليون أورو من البنك ».

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa