البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

tijara_kebili14-12-2014-640x4051

المدير الجهوي للتجارة بقبلي : ارتفاع أسعار بعض الخضر يعود الى النقص في الانتاج بسبب بعض العوامل المناخية

أكد المدير الجهوي للتجارة سفيان زيد أن أسعار الخضر والغلال بالجهة تعد في تقديره  مقبولة مقارنة بأسعارها في سوق الجملة ببئر القصعة بتونس والتي تعد السوق المرجعية في الاسعار مشيرا الى أن ارتفاع أسعار بعض الخضر يعود الى النقص في الانتاج بسبب بعض العوامل المناخية  والى الفجوات الهيكلية بين الفصول.

وبين أن الانتاج الاخر فصلي لبعض المواد أصبح قريبا ومن المؤمل ان يعدل عديد الاسعار داعيا التجار الى التزود بحاجياتهم من الاسواق الاكثر تنافسية في الاسعار حتى يتسنى لهم الضغط على أسعار البيع.

وأوضح سفيان زيد أن الادارة عملت على ضخ كميات من المخزونات التعديلية بالاسواق على غرار ضخ 60 طنا من البطاطا أسبوعيا بالجهة للضغط على الاسعار مشددا من ناحية أخرى على ضرورة أن يتجنب المواطنون اللهفة التي تتسبب في ارتفاع الاثمان  ومطالبة التجار بتعليق لافتات الاسعار قصد تجنب الشراء ممن لايحترمون هامش الربح المنطقي في بعض المنتجات رغم تحرير أسعارها.

وفي ما يخص مادة الزيت المدعم  أفاد المصدر ذاته بأن افتقادها بالاسواق يعود أساسا الى عمل الادارة المركزية على مراجعة نظام الحصص بالنسبة للمعلبين من أجل ترشيد استهلاك هذه المادة.

وأوضح أنه تم عقد جلسة مع المزودين الرئيسيين للجهة بهذه المادة بكل من قابس وصفاقس  ومن المومل أن تتوفر قريبا الكميات الضرورية التي تستجيب لحاجيات الاهالي  وذلك بعد تكوين قائمات واضحة بالحرفاء والكميات من قبل شركات التوزيع للمواد الاستهلاكية بالجملة بالجهة  والبالغ عددها سبعة شركات تشتكي أصلا من كونها شركات متوسطة الامكانيات.

وكالة تونس افريقيا للانباء

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa