البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

FOURNITURES sur 4 colquadri

المعهد الوطني للاستهلاك : ارتفاع تكلفة العودة المدرسية للسنة الحالية بنسة 24 بالمائة

أفاد مدير المعهد الوطني للاستهلاك طارق بن جازية بأن تكلفة العودة المدرسية للسنة الدراسية الحالية 2018/ 2019 شهدت ارتفاعا ما بين 11 و24 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة.

وأضاف بن جازية في تصريح لبرنامج « الماتينال » على اذاعة « شمس اف ام « ، اليوم الخميس 13 سبتمبر 2018 أن « العائلات التونسية ستنفق معدل 490 مليون دينار لاقتناء الادوات والمستلزمات المدرسية اضافة الى مصاريف أخرى كمعاليم التسجيل والاشتراك المدرسي والزي الرياضي ».

وأوضح، أن « كلفة التلميذ بالسنة أولى ابتدائي باحتساب الكتب والكراسات والادوات والميدعة والمحفظة تقدر ب112 دينارا وكلفة التلميذ بالسنة الرابعة ثانوي (الباكالوريا ) ب165 دينار » مرجعا « أسباب هذه الزيادة الى ارتفاع أسعار بعض المواد المدرسية بحوالي 24 بالمائة وارتفاع الاداء على القيمة المضافة بالنسبة 1 بالمائة ».

وأشار، في سياق متصل، الى أن « قيمة التداين الاسري تضاعفت في 8 سنوات حيث بلغ حجم القروض المسندة من البنوك للاسر التونسية خلال شهر (جوان 2018) 23فاصل3 مليون دينار » معتبرا أن « القروض الاستهلاكية هي كارثة كبيرة رغم دورها في تحسين ظروف عيش المواطن وفي تنشيط الحركة الاقتصادية ».

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa