البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

zelzel

المعهد الوطني للرصد الجوي : الرجة الارضية المسجلة بالضاحية الجنوبية لا يمكن أن تعقبها هزات ارتدادية

اكد مدير الجيوفيزياء بالمعهد الوطني للرصد الجوي خير الدين العطافي اليوم الثلاثاء ان الرجة الارضية التي سجلت بالضاحية الجنوبية للعاصمة على الساعة 04 و30 دقيقة من فجر اليوم بالتوقيت المحلي وبلغت قوتها 4ر3 درجة على سلم ريشتر لا يمكن ان تعقبها هزات ارتدادية.

واشار في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء ان هذه الرجة تعد ضعيفة وفق تقييم علماء الزلازل ولا يمكن ان تعقبها هزات ارتدادية نظر لقوتها المحدودة لكنها يمكن ان توشر على امكانية وقوع رجات ارضية مماثلة دون ذكر موقعها او توقيتها.

واوضح العطافي ان متساكني مناطق الزهراء ومقرين ورادس والمدينة الجديدة بالضاحية الجنوبية قد شعروا بهذه الرجة في حين شعر بها سكان بن عروس وحمام الانف والمروج بدرجة اقل لابتعادهم اكثر عن مركز الرجة.

واعتبر ان هذه الرجة تعد خفيفة وفق تقييم علماء الزلازل ولم تحدث اضرارا مادية بالمباني ظهور الشقوق لكنها سببت حالة هلع بمتساكني هذه المناطق بسبب ارتعاش المباني والدوي الداخلي الصادر عن تحرك الصفائح والاواني.

وارجع العطافي هذه الرجة الى النشاط الجيولوجي بالمناطق المذكورة وخاصة الشقوق السطحية نافياان تكون مرتبطة بقرب الجهة من البحر.

ولفت الى ان منطقة تونس تعد من المناطق التي تشهد نشاطا زلزاليا كثيفا بين الفينة والاخرى مما يولد حركات زلزالية في حدود 4 درجات.

واكد ان النشاط الزلزالي يمكن ان يعود الى نشاط الطبقات الجيوليوجية للارض لكنه يمكن ان يحدث بفعل تدخلات الانسان على غرار الحفريات واستغلال المقاطع.

 

 

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa