البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

وزير التربية

الملف التربوي : جلسة بين وزير التربية و لجنة التربية بالبرلمان لحلحلة أزمة الأساتذة

يواصل العديد من اساتذة التعليم الثانوي تنفيذ اعتصامات بمقر المندوبيات الجهوية للتربية بعدة جهات ضمن التحركات الاحتجاجية لجامعة التعليم الثانوي رفضا لامكانية اقتطاع 6 ايام من اجور المدرسين على خلفية عدم اجراء الفروض التاليفية خلال الثلاثي الأول.

هذا و أعلن كاتب عام الجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي في تصريح لوسائل الاعلام مساء امس الجمعة 7 ديسمبر 2018 بقابس أنّ الهيئة الإدارية ستعقد قريبا لتحديد الخطوات الاحتجاجية القادمة والتي ستكون أكثر تصعيدا وفق قوله.

وأشار اليعقوبي في المقابل إلى أنّه في حال التوصل إلى حلول مع وزارة التربية حول ملف الثانوي سيتم الاتفاق على روزنامة للامتحانات تتناسب مع التلاميذ ولا تحرمهم من العطلة : 

|

من جهتها أعلنت وزارة التربية في بلاغ أصدرته امس شروعها في اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حماية لمدرسيها وضمانا لحقوق التلاميذ، مستنكرة عمليات اقتحام عدد من المندوبيات الجهوية للتربية والاعتصام بها.

وبخصوص الاقتطاع من اجور الاساتذة، قال وزير التربية حاتم بن سالم ان « الحديث عن اقتطاع عشوائي هو مغالطة واشاعات مغرضة تهدف الى تاجيج مشاعر المربين ومصدرها واضح ومكتوب »، موضحا ان المسالة تتعلق بتطبيق القانون بخصوص العمل غير المنجز في الاسبوع المغلق وما قبل المغلق.

كما قال بن سالم إن فرصة التدارك لانجاز الامتحانات مازالت ممكنة والوزارة مستعدة للتفاوض ولم تغلق أبوابها ولا نية لها في التصادم » : 

|

هذا ويعقد مكتب لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي بالبرلمان اليوم السبت 8 ديسمبر 2018 جلسة عمل مع وزير التربية بمقر الوزارة للنقاش بشان الازمة الحالية مع جامعة التعليم لثانوي.

وكان رئيس الحكومة يوسف الشاهد جدد امس رفض حكومته المطلق جعل التلاميذ ضحية الخلافات والتجاذبات، وقال معلقا على الأزمة الحاصلة بمؤسسات التعليم الاعدادي والثانوي بسبب مقاطعة الأساتذة لامتحانات الثلاثي الأول، إن « الموقف الذي عبرت عنه الحكومة واضح وهو التأكيد على الدعوة الى التفاوض مع الطرف النقابي في اطار القانون واحترام الدستور ».

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa