البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

index

الهايكا تصدر قرارا يضبط القواعد الخاصة بالصمت الانتخابي

اصدرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصرى قرارا يضبط القواعد الخاصة بفترة الصمت الانتخابي للانتخابات التشريعية التي ستجرى يوم 26 اكتوبر الجاري.

ويضبط هذا القرار وفق ماورد اليوم الخميس بالموقع الرسمي للهيئة القواعد الخاصة بفترة الصمت الانتخابي التي تسبق يوم الاقتراع التي تنطلق يوم 25 اكتوبر عند الساعة الصفر وتتواصل الى غاية يوم 26 اكتوبر الجاري.

ويتم بمقتضى هذا القرار تنظيم القواعد الخاصة بفترة الصمت الانتخابي التي تنطلق بالنسبة للقائمات المترشحة في الخارج يوم 23 اكتوبر عند الساعة الصفر وتتواصل الى يوم 26 اكتوبر الى حد غلق اخر مكتب اقتراع.

كما يحجر قرار الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري جميع اشكال الدعاية والتغطية للقائمات المترشحة للانتخابات التشريعية والمترشحين للانتخابات الرئاسية والاحزاب والفاعلين السياسيين الداعمين لهم.

ويمنع هذا القرار ايضا وسائل الاعلام من بث اواعادة بث برامج التعبير المباشر ولو بصفة جزئية ونشر نتائج سبر الاراء التي لها صلة مباشرة اوغير مباشرة بالانتخابات التشريعية او الرئاسية والتعاليق الصحفية المتعلقة بها اضافة الى تحجير القيام بالاشهار السياسي.

ويحجر نشر اى نتائج متعلقة بالانتخابات قبل غلق اخر مكتب اقتراع وفق المصدر ذاته.

واشارت الهيئة الى ان المواقع الالكترونية الرسمية لمنشات الاتصال السمعي البصرى تخصع لاحكام هذا القرار.

والصمت الانتخابي هو عملية تاتي مباشرة بعد نهاية الحملة الانتخابية وتتواصل على امتداد يوم كامل يمنع خلالها على كافة الاحزاب والقائمات المستقلة والائتلافية ممارسة اي نشاط في اطار حملتها الانتخابية.

ويترتب عن الاخلال بهذه العملية عقوبات جزائية يمكن ان تصل الى حد الاطاحة بالقائمة المخالفة للمرسوم.

 

وكالة تونس افريقيا للانباء

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa